تحالف الشرعية باليمن ينفي اجتماع عسيري بنجل صالح

نفى مصدر رفيع في تحالف دعم الشرعية في اليمن ما نشرته دورية إنتــِـلِـجـَنس أونلاين الفرنسية عن اجتماع لـأحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات السعودية مع أحمد علي صالح نجل الرئيس اليمني المخلوع.

واستنكر المصدر ما سماها فبركة الخبر من جانب الدورية المعنية بالشؤون الاستخباراتية التي أوردت أن التحالف يريد إسقاط الدعم عن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي مازال في الرياض.

وكانت أنتلجنس أونلاين نشرت على موقعها ما قالت إنه تحضير لمخطط إماراتي سعودي يمهد لتسليم الحكم في اليمن إلى أحمد علي عبد الله صالح الموجود في أبو ظبي والإطاحة بهادي.

وكشفت الدورية أن عسيري المرتبط اسمه بعاصفة الحزم سافر إلى أبوظبي في يونيو/حزيران الماضي والتقى أحمد علي، وأنه جرى الاتفاق على اختيار ابن صالح لقيادة مفاوضات تشكيل حكومة يمنية جديدة.

لكن مصدرا في التحالف نفى الخبر ووصفه بأنه فبركة، مؤكدا أن التحالف يدعم الحكومة اليمنية الشرعية ممثلة بالرئيس هادي وحكومته، مشيرا إلى أنها هي الحكومة المعترف بها دوليا بموجب القرار الأممي رقم 2216.

هذا النفي دفع بعض المراقبين للقول إن نفي التحالف الذي يؤكد تمسكه بالرئيس هادي لا يجد كثيرا مما قد يؤيده بشكل قاطع على الأرض، خاصة أنه لم يأت بصيغة بيان رسمي أو يصدر عن شخصية رسمية معروفة.

يعزز ذلك أن هادي -على سبيل المثال- لا يمكنه فرض سيطرة الحكومة الشرعية على الجنوب، بل إن طائرته الرئاسية منعت من الهبوط في مطار عدن ومنع مسؤولون يتبعونه من دخول المدينة. كما أن قراراته وتعييناته يتم تحديها من قبل معارضين مدعومين بشدة من أبوظبي، مثل ما جرى مؤخرا في عدن من دعوات مطالبة بانفصال الجنوب.

ومع تكرر الأحداث المشابهة يتكرر الصمت السعودي، الذي يضع التحالف أمام تحد صعب لإثبات عكس ما تتناقله الأخبار حول تسويات جديدة في اليمن تسقط الحكومة الشرعية والرئيس هادي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Dismissed governor of the southern Yemeni port city of Aden, Aydaroos al-Zubaidi (C), delivers a speech in front of supporters of the separatist Southern Movement as they demonstrated against recent decisions by President Abd-Rabbu Mansour Hadi that sacked senior officials supported by the United Arab Emirates, including al-Zubaidi, in Aden, Yemen May 4, 2017. REUTERS/Fawaz Salman

لوح هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي باللجوء إلى القوة لمواجهة قرارات للرئيس عبد ربه منصور هادي قضت في وقت سابق بإقالة محافظي شبوة وسقطرى وحضرموت.

Published On 1/7/2017
الرئيس اليمني يطيح بمسؤولين مقربين من الإمارات

أعلن ما يعرف بالمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من دولة الإمارات رفضه قرارات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الأخيرة، بإقالة ثلاثة من أعضائه من قيادة محافظات حضرموت وشبوه وسقطرى.

Published On 30/6/2017
ترأس فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة اليوم اجتماعاً لمجلس الدفاع الوطني بحضور نائبه الفريق الركن علي محسن صالح ورئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر.

أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قرارات بتعيين عدد من المحافظين والقيادات العسكرية، تتضمن تعيين اللواء فرج سالمين البحسني محافظا لحضرموت مع بقائه قائدا للمنطقة العسكرية الثانية.

Published On 29/6/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة