اجتماع ثلاثي بالدوحة بحضور أمير قطر وتيلرسون

أمير قطر وريكس تيلرسون

بحضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عُقد في قصر البحر بالدوحة ظهر اليوم لقاء ثلاثي مشترك، ضم وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ونظيره الأميركي ريكس تيلرسون ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة في الكويت الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح.

وتناول الاجتماع الأزمة الخليجية وتطوراتها وتداعياتها إقليميا ودوليا، وتم استعراض جهود الوساطة الكويتية والمواقف الدولية الداعمة لها من أجل حل الأزمة القائمة والحفاظ على استقرار المنطقة ومصالح دولها وشعوبها.

وكان أمير قطر استقبل وزير الخارجية الأميركي والوفد المرافق، وجرى خلال اللقاء بحث آخر مستجدات الأزمة الخليجية وتداعياتها الإقليمية والدولية.

واستعرض الجانبان المساعي الأميركية الداعمة لوساطة دولة الكويت لحل الأزمة الخليجية عبر الحوار والطرق الدبلوماسية، كما تم استعراض الجهود المشتركة في مجال مكافحة الإرهاب.

وكان تيلرسون أكد أن زيارته للدوحة تأتي لتفادي تصعيد الخلاف، ولدفع الأمور قدما نحو الحل، مشددا على أن قطر كانت واضحة وعقلانية في مواقفها من الأزمة منذ البداية.

ووصف مواقف قطر من الأزمة الخليجية بأنها كانت واضحة ومنطقية، ونقلت رويترز عنه أن قطر طرحت آراء "منطقية" خلال الأزمة المستمرة منذ شهر، وأضاف "أعتقد أن قطر كانت واضحة في مواقفها وأعتقد أنها (المواقف) كانت منطقية جدا".

أمير قطر (يمين) بحث مع وزير الخارجية الأميركي الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب (الجزيرة)أمير قطر (يمين) بحث مع وزير الخارجية الأميركي الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب (الجزيرة)

اجتماع لدول الأزمة
من جهته، قال مراسل الجزيرة هيثم أبو صالح من مقر وزارة الخارجية القطرية، إن الوزير الأميركي قدم اقتراحا خلال اللقاء الثلاثي يقضي بجمع جميع وزراء خارجية دول الأزمة على مائدة محادثات واحدة، لبحث الأزمة وكل المسائل المتعلقة بها.

وأشار أبو صالح إلى أن الاقتراح الأميركي جاء موافقا للطرح الذي قدمته الدوحة منذ بداية الأزمة، "بأن حلها لن يكون إلا بالحوار".

وأضاف أن الجانب القطري أبدى ارتياحا كبيرا من الاقتراحات التي قدمها تيلرسون خلال الاجتماع، مشيرا إلى أن الوزير الأميركي أبدى استياء واضحا من الحملات الإعلامية التي تقوم بها دول الحصار.

وفي الكويت، قالت مراسلة الجزيرة وجد وقفي إن الحراك الدبلوماسي الذي تشهده العاصمتان القطرية والكويتية يؤكد على جدية الجهود الدولية لحل الأزمة عبر الحوار، كما تشير إلى الدعم الدولي لجهود الوساطة الكويتية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون التقى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في إطار جوية خليجية تقوده أيضا إلى قطر والسعودية

التقى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أمير الكويت في بداية جولة تقوده أيضا لقطر والسعودية سعيا لحل الأزمة الخليجية، وأكد مستشار لتيلرسون أنه لا جدوى من العودة لمطالب دول الحصار.

Published On 10/7/2017
تيلرسون في جولة شرق أوسطية

وصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم الاثنين الكويت قادما من تركيا، في أول تحرك دبلوماسي مباشر لبحث الأزمة الخليجية، في بداية جولة خليجية يزور خلالها قطر والسعودية.

Published On 10/7/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة