تيلرسون يزور الكويت ضمن جولة خليجية

وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون يزور الكويت وقطر السعودية في إطار جولة لبحث الأزمة الخليجية (رويترز)
وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون يزور الكويت وقطر السعودية في إطار جولة لبحث الأزمة الخليجية (رويترز)

يصل وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون اليوم الاثنين إلى الكويت في جولة تشمل أيضا قطر والسعودية. ويأتي ذلك ضمن الحراك الدبلوماسي ومتابعة جهود الوساطة التي تقوم بها الكويت لحل الأزمة الخليجية الراهنة.

وقالت الخارجية الأميركية إن تيلرسون سيزور الكويت اليوم الاثنين لبحث تطورات الخلاف الخليجي وسبل احتوائه، وإن زيارته إلى المنطقة ستمتد لأربعة أيام لتشمل أيضا قطر والسعودية.

ويُعد تيلرسون رابع مسؤول دولي يزورالكويت والمنطقة منذ الأربعاء الماضي، وقد سبقه وزير الخارجية الألماني زاغمار غابرييل، وجيفري فيلتمان نائب أمين عام الأمم المتحدة ووزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون.

وكان أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد استقبل السبت وزير الخارجية البريطاني، حيث تناول اللقاء آخر التطورات المتعلقة بالأزمة الخليجية، وتداعياتها على الاستقرار الإقليمي والدولي، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية.

وأكد جونسون خلال اللقاء دعم المملكة المتحدة وساطة دولة الكويت لحل الأزمة ورأب الصدع، كما تناول اللقاء مجمل القضايا التي تهم البلدين، لا سيما ظاهرة الإرهاب والتطرف.

‪المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا خلال لقائها أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني‬ المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا خلال لقائها أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني (الجزيرة)

رفض للحصار
وكان وزير الخارجية البريطاني قال في الكويت إن الحصار المفروض على قطر غير مرحّب به، وقال إن "ما يريد الناس رؤيته هو وقف تصعيد الأزمة" مستبعدا أي احتمال للتصعيد العسكري.

والتقى جونسون أيضا الجمعة في السعودية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كما التقى أيضا ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

وكانت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين، قد أعلنت يوم 5 يونيو/حزيران المنصرم فرض حصار على قطر بدعوى "دعمها للإرهاب" وهو ما نفته الدوحة، واعتبرت أنها تواجه "حملة افتراءات وأكاذيب".

واعتبرت الدوحة أن القائمة التي قدمتها دول الحصار والتي تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات "ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ".

وأعلن النائب العام القطري علي بن فطيس المري تشكيل لجنة للمطالبة بالتعويضات للقطاعين العام والخاص بسبب الحصار. وأكدت اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان في وقت سابق أن أكثر من 13 ألفا تضرروا من الحصار بشكل مباشر.

وكانت المدعية العامة لـ المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا قد أعربت الأحد خلال مباحثات في الدوحة مع أمير دولة قطر عن أسفها للانتهاكات الإنسانية والقانونية الناجمة عن حصار قطر، كما أشادت بالطريقة التي تعاملت بها الدوحة مع الأزمة الخليجية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

استقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون بالدوحة، لمناقشة آخر التطورات المتعلقة بالأزمة الخليجية وتداعياتها، وأكد الوزير البريطاني دعم بريطانيا وساطة الكويت.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة