تيلرسون يبدأ جولة خليجية لحل الأزمة

تيلرسون سيلتقي أمير الكويت وعددا من المسؤولين (الجزيرة)
تيلرسون سيلتقي أمير الكويت وعددا من المسؤولين (الجزيرة)

وصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم الاثنين إلى الكويت قادما من تركيا، في أول تحرك دبلوماسي أميركي مباشر لبحث الأزمة الخليجية، حيث يقوم بجولة خليجية يزور خلالها أيضا قطر والسعودية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت إن زيارة تيلرسون للكويت تأتي تلبية لدعوة من أميرها الشيخ صباح الأحمد الصباح لبحث جهود حل الأزمة الخليجية.

وأفادت مراسلة الجزيرة من الكويت وجد وقفي أن الوزير الأميركي سيلتقي أمير البلاد وعددا من المسؤولين بهدف البحث عن أرضية مناسبة للبدء في وضع إطار لحل نهائي للأزمة الخليجية.

ونقلت عن مسؤول أميركي القول إن مؤتمر دول الحصار في القاهرة الأربعاء الماضي تسبب بتأخير الحل الحقيقي للأزمة لشهور، مشيرة إلى أن ذلك المسؤول أبدى تشاؤما في إمكانية إيجاد حل قريب للأزمة.

وفي سياق متصل، التقى وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح مستشار الأمن القومي البريطاني مارك سيدويل الذي يزور البلاد لمتابعة جهود الوساطة التي تبذلها لحل الأزمة الخليجية.

ومن المقرر أن يلتقي سيدويل مساء اليوم وزير الخارجية الأميركي خلال زيارته للكويت.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

يصل وزير الخارجية الأميركية ريك تيلرسون اليوم إلى الكويت في جولة تشمل أيضا قطر والسعودية. وتأتي الزيارة ضمن الحراك الدبلوماسي ومتابعة جهود الوساطة التى تقوم بها الكويت لحل الأزمة الخليجية.

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تفاؤله بتطبيع العلاقة مع الولايات المتحدة الأميركية وتحسنها في اتجاه التعاون بين البلدين، وتوقع أن يكون للأزمة الخليجية تأثير كبير على المنطقة.

استقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون بالدوحة، لمناقشة آخر التطورات المتعلقة بالأزمة الخليجية وتداعياتها، وأكد الوزير البريطاني دعم بريطانيا وساطة الكويت.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة