السودان يدعو ترمب لرفع دائم للعقوبات

دعت الخرطوم الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى اتخاذ قرار شجاع برفع دائم للعقوبات التي تفرضها بلاده على السودان منذ عشرين عاما.

وقال وكيل الخارجية السودانية عبد الغني النعيم لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم الاثنين إنه حان الوقت لرفع دائم للعقوبات عن بلاده. وأضاف "نعول على الرئيس دونالد ترمب ليصدر قرارا شجاعا يجعل ليس فقط شعب السودان يشعر بالسعادة ولكن أفريقيا كلها".

وأضاف النعيم أن البلدين يعملان معا على خطة تشمل خمسة مسارات، وأنه تحقق تقدما كبيرا في هذا المجال. وتابع "أستطيع أن أقول إن العلاقات قد وصلت إلى عصر جديد، وإن من المنطقي الآن رفع العقوبات".

والمسارات الخمسة التي ذكرها المسؤول السوداني حددتها إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، وتشمل التعاون في مكافحة الإرهاب، وتسهيل وصول فرق الإغاثة إلى مناطق الصراع بالسودان، ووقف دعم الخرطوم المفترض للمتمردين في جنوب السودان، وإنهاء الأعمال القتالية في مناطق النزاع في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان.

وتأتي تصريحات النعيم قبل يوم من انتهاء فترة الأشهر الستة التي أقرتها إدارة أوباما لمراجعة العقوبات الأميركية المفروضة على السودان منذ عام 1997. وخففت الإدارة السابقة العقوبات قبل انتهاء ولايتها سعيا منها لتحسين العلاقات مع السودان، لكنها ربطت رفعها بشكل دائم بإحراز تقدم في المسارات الخمسة.

وقبل ثلاثة أسابيع، قال القائم بالأعمال الأميركي ستيفن كوتسيس إنه "لو سارت الأمور بشكل جيد" فسترفع بلاده العقوبات نهائيا عن السودان. وأضاف في محاضرة في ولاية الفاشر بولاية شمالي دارفور أن رفع العقوبات سيكون له أثر في التعاون الاقتصادي والمالي، وأن التعاون لن يكون محصورا في مجالات محددة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أكد السودان أنه لا يشكل أي تهديد لأمن الولايات المتحدة، وعبر عن أمله في ألا يؤثر التفعيل الجزئي لمرسوم حظر السفر المؤقت على الرفع المرتقب للعقوبات الأميركية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة