إيران تدعو لتعميم اتفاق جنوب سوريا على جميع البلاد

قاسمي قال إنه لن ينجح أي اتفاق دون أخذ الحقائق على الأرض في الاعتبار (الجزيرة)
قاسمي قال إنه لن ينجح أي اتفاق دون أخذ الحقائق على الأرض في الاعتبار (الجزيرة)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي اليوم الاثنين إنه يجب توسعة الاتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا على وقف إطلاق النار جنوب غربي سوريا ليشمل جميع أنحاء البلاد.

وكانت الولايات المتحدة وروسيا والأردن أعلنت "اتفاقا لعدم التصعيد" في جنوب غربي سوريا الجمعة بعد اجتماع بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة مجموعة العشرين في هامبورغ.

وقال قاسمي لوكالة تسنيم للأنباء يمكن أن يكون اتفاق وقف إطلاق النار مثمرا إذا جرت توسعته ليشمل جميع أنحاء سوريا ويضم كل المنطقة التي ناقشناها في محادثات أستانا لعدم تصعيد التوتر.

وأضاف أن إيران تنشد سيادة وأمن سوريا، لذا فلا يمكن أن ينحصر وقف إطلاق النار في موقع محدد، مشيرا إلى أنه لن ينجح أي اتفاق دون أخذ الحقائق على الأرض في الاعتبار.

وكان المتحدث باسم وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف يحيى العريضي قد رحب باتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سوريا، ودعا إلى تعميم هذا الاتفاق على باقي المناطق السورية. كما اعتبر مستشار الأمن القومي الأميركي الجنرال هربرت ريموند ماكماستر أن تعزيز وقف إطلاق النار هو أولوية أميركية وخطوة مهمة نحو تحقيق السلام في كل أنحاء البلاد.

ودخل وقف إطلاق النار في جنوب غربي سوريا حيز التنفيذ أمس الأحد. ويشمل الاتفاق ثلاث محافظات هي السويداء ودرعا والقنيطرة، علاوة على الأراضي المحتلة في الجولان السوري وفلسطين، وتضم أطرافا متصارعة هي قوات النظام المدعومة بمليشيات إيرانية ومقاتلين من حزب الله، وفصائل المعارضة المسلحة المنضوية ضمن تسمية الجبهة الجنوبية التي قاطعت مؤتمر أستانا الأخير.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

بدأ سريان اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سوريا منتصف ظهر اليوم، وفقا لاتفاق بين الرئيسين الأميركي والروسي خلال اجتماعهما الجمعة على هامش قمة العشرين.

قال مراسل الجزيرة إن محافظتي القنيطرة ودرعا جنوب غربي سوريا تشهدان هدوءا مشوبا بالترقب عقب دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ منتصف نهار اليوم الأحد بالتوقيت المحلي.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة