بيرنز: على السعودية عدم التمادي كما فعلت باليمن

U.S. Deputy Secretary of State William Burns (R) is greeted by Vice Foreign Minister of South Korea Kim Kyou-hyun during their meeting at the Foreign Ministry in Seoul January 21, 2014. REUTERS/Kim Hong-Ji (SOUTH KOREA - Tags: POLITICS)
بيرنز: العلاقة مع السعودية يجب ألا تكون مرهونة فقط بنطاق ضيق كصفقات الأسلحة(رويترز-أرشيف)

قال رئيس مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي وليام بيرنز إن العلاقة الصحية بين واشنطن والرياض بمثابة طريق باتجاهين، وإن على السعودية الانتباه لمحركات عدم الاستقرار والاستياء في أجزاء من العالم العربي.

وأشار بيرنز -الذي سبق أن شغل منصب نائب وزير الخارجية الأميركي- في مقابلة على قناتيْ "بلومبرغ" و"بي.بي.أس" إلى أن العلاقة مع السعودية يجب ألا تكون مرهونة فقط بنطاق ضيق كصفقات الأسلحة.

وأضاف أن على السعودية الانتباه لمحركات عدم الاستقرار والاستياء في أجزاء من العالم العربي تفاديا لتكرار أحداث مشابهة لثورات الربيع العربي.

وقال بيرنز إن "العلاقة الصحية مع الرياض توجب أن نوضح أننا سنحمي السعوديين في وجه التهديدات الخارجية التي تمثلها إيران، وأننا ندعم جهود التحديث الطموحة التي أطلقها ولي العهد السعودي الجديد محمد بن سلمان".

وتابع أنه في المقابل "نتوقع أيضا أن على السعودية توخي الحذر بعدم التمادي في سياستها كما فعلت في اليمن، إذ إن هناك خسائر بشرية كبيرة، وكما أعتقد أنها فعلت في خلافها مع قطر".

المصدر : الجزيرة