تقرير: النظام السوري قتل 13 ألف معتقل بالتعذيب

إحدى الصور المسربة لجثث ضحايا التعذيب في سجون النظام السوري (الجزيرة)
إحدى الصور المسربة لجثث ضحايا التعذيب في سجون النظام السوري (الجزيرة)

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إنها وثقت مقتل قرابة 13 ألف معتقل -بينهم 161 طفلا و41 امرأة- جراء عمليات التعذيب في سجون النظام السوري منذ عام 2011. كما وثقت الشبكة مقتل 26 معتقلا جراء التعذيب في معتقلات "الإدارة الذاتية" الكردية في شمال سوريا.

وفي تقريرها السنوي الصادر بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، قالت الشبكة السورية إن قوات النظام السوري قتلت 12 ألفا و920 معتقلا -بينهم 161 طفلا و41 امرأة- أثناء اعتقالهم في سجون النظام منذ اندلاع الثورة في مارس/آذار 2011.

وأكد التقرير أن التعذيب مستمر بشكل نمطي وعلى نحو "في غاية الوحشية والسادية"، وأنه يحمل في كثير من الأحيان صبغة طائفية، لافتا إلى أن 87% من المعتقلين الذين تمكن من إحصائهم في سوريا محتجزون لدى قوات النظام السوري.

وأضاف أن قوات "الإدارة الذاتية" قتلت 26 معتقلا، بينهم طفل وسيدتان. وأن هذه القوات الكردية لم تراع مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان أو القانون الإنساني الدولي، معتبرا أن ممارسات التعذيب التي تقوم بها "جريمة حرب".

كما وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها مقتل 30 معتقلا -بينهم طفل و13 سيدة- على يد تنظيم الدولة الإسلامية، وقالت إنه يقيم محاكمات شكلية للمحتجزين تنتهي بالحكم بالموت بالتعذيب أو الإعدام الميداني والقتل بطرق "وحشية" مبتكرة، ودون مراعاة لمبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان أو القانون الدولي الإنساني، وهو ما يشكل "جريمة حرب".

وسجل التقرير أيضا ازدياد تعرّض المحتجزين لدى جبهة فتح الشام لممارسات التعذيب، وارتفاعا في حصيلة الوفيات بسبب التعذيب في مراكز احتجازها منذ منتصف عام 2016، "لكنها لم تصل بعد إلى أعمال نمطية منهجية"، حيث أسفرت عن مقتل 17 معتقلا.

وبحسب التقرير، قتلت فصائل في المعارضة المسلحة 30 شخصا، بينهم طفل وسيدة. كما قُتل ستة أشخاص بسبب التعذيب على يد جهات أخرى.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قدمت مندوبة الولايات المتحدة بمجلس الأمن نكي هيلي تفاصيل عن عمليات التعذيب التي ينفذها النظام السوري ضد المعتقلين، وطالبت روسيا بالتدخل للضغط عليه لوقف ما وصفتها بالفظاعات في السجون السورية.

31/5/2017

بدأت الشرطة الجنائية الألمانية بالاستماع لأقوال تسعة رجال ونساء ناجين من التعذيب بسجون النظام السوري، ويتهم هؤلاء الشهود ضباطا بارزين في الاستخبارات العسكرية السورية بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

15/5/2017

دعت الأمم المتحدة إلى إخلاء سبيل عشرات الآلاف من المحتجزين في سجون سورية وقالت إن تقديم مرتكبي الجرائم بما فيها التعذيب للمحاكمة أمر ضروري للتوصل إلى سلام دائم.

14/3/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة