روسيا وإيران تدعوان للحوار لحل الأزمة الخليجية

Russia's Foreign Minister Sergei Lavrov (R) and his Iranian counterpart Mohammad Javad Zarif enter a hall during a meeting in Moscow, Russia, April 14, 2017. REUTERS/Sergei Karpukhin
لافروف (يمين) وظريف طالبا بحل الأزمة الخليجية عبر الحوار (رويترز)

والتقى لافروف وظريف على هامش قمة "منظمة شانغهاي للتعاون" المنعقدة في العاصمة الكزاخية أستانا.

وعقب اللقاء، قال الوزير الروسي إن موسكو وطهران متفقتان على ضرورة حل الأزمة الخليجية بالحوار.

وأضاف أنه بحث مع ظريف سبل دفع التسوية السورية وتأثير الوضع المتعلق بقطر على الجهود الجماعية لهذه التسوية.

ومن المتوقع أن يزور وزير الخارجية القطري في وقت لاحق موسكو لبحث الأزمة.

وتواصلت الجهود الدبلوماسية الإقليمية والدولية في محاولة لوضع حل للأزمة التي نشبت بعد قطع السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصارا شاملا.

من جانبه، دعا وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل اليوم الجمعة إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة الخليجية، وقال إن دول الخليج يجب أن ترفع الحصار البري والبحري والجوي الذي فرضته على قطر هذا الأسبوع.

وجاءت تصريحات جابرييل عقب لقائه مع وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الذي أدى زيارة لألمانيا اليوم الجمعة.

وقال وزير الخارجية الألماني "لدينا قناعة بأن الوقت الحالي هو وقت الدبلوماسية وعلينا أن نتحاور".

 

وكانت السعودية والإمارات والبحرين قطعت علاقاتها مع قطر هذا الأسبوع، وفرضت عليها حصارا بريا وبحريا وجويا، متهمة إياها بدعم الإرهاب.

وكذلك قطعت مصر والمالديف وموريتانيا ودول أخرى علاقاتها بقطر، استجابة لضغوط من الرياض وأبوظبي.

ولاحقا أصدرت مصر والبحرين والإمارات والسعودية بيانا مشتركا يدرج شخصيات وكيانات في القوائم الإرهابية، ويرى أنها مرتبطة بقطر.

وردت الدوحة على هذا البيان بالقول إن القائمة ضمت صحفيين وغيرهم ممن لا علاقة لهم بقطر، وبعضهم لم يزرها في أي وقت، وأكد وزير الخارجية القطري أن بلاده "لن تتفاعل مع مثل هذه الاتهامات التي ليس لها أساس".

يشار إلى أن القائمة ضمت جمعيات خيرية تنفذ مشاريع بالتعاون مع الأمم المتحدة، كما شملت صحفيين وناشطين وشخصيات يقيم بعضها في الدول الأربع التي أصدرت البيان.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

محمد جميل ولد منصور رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل" المعارض في موريتانيا يستنكر قطع موريتانيا للعلاقات مع قطر

قال رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية الموريتاني محمد جميل ولد منصور إن قرار حكومة البلاد قطع العلاقات مع دولة قطر لا يتوفر على الأسباب الواضحة والمقنعة وإنه قرار متسرع.

Published On 9/6/2017
Passengers wait to have their luggage checked at Hamad International Airport in Doha, Qatar, June 7, 2017. REUTERS/Naseem Zeitoon

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن قطع العلاقات السعودية والإماراتية والبحرينية مع قطر ألحق ضررا بالغا بالأسر التي تضم جنسيات مختلطة بين هذه الدول ومزقت انتماءاتها وأواصر العلاقات بين أفرادها.

Published On 9/6/2017
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة