الأمم المتحدة: الإمارات انتهكت حظر التسليح على ليبيا

كشف التقرير السنوي للجنة العقوبات الدولية الخاصة بليبيا عن خرق دولة الإمارات وبصورة متكررة نظام العقوبات الدولية المفروضة على ليبيا من خلال تجاوز حظر التسليح المفروض عليها.

وأفاد مراسل الجزيرة في الأمم المتحدة بأن لجنة العقوبات أشارت في تقريرها إلى أن الإمارات قدمت الدعم العسكري لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على أنها شحنات مواد غير قاتلة.

وقد أدى الدعم الإماراتي وفق تقرير اللجنة إلى زيادة قدرات قوات حفتر الجوية بصورة كبيرة لتضمن المساعدات الإماراتية مواد دخلت في تجديد الطائرات المعطلة سابقا. واعتبرت اللجنة أن المساعدات الإماراتية قد أدت ومن دون شك إلى تزايد أعداد الضحايا في النزاع الدائر في ليبيا.

 كما رصد التقرير زيادة في انتهاكات حقوق الإنسان من قبل بعض الجماعات المسلحة المعترف بها من مجلس النواب أو المجلس الرئاسي وحكومة الإنقاذ الوطني.

وقد أشار تقرير فريق خبراء لجنة العقوبات الدولية على ليبيا إلى أنهم تواصلوا مع السلطات الإماراتية سعيا لحصول على توضيحات منها ولكن دون تلقي أي رد.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

FILE - In a Wednesday, Oct. 7, 2015 file photo, United Nations envoy for Libya Bernardino Leon gestures as he speaks to the media in Skhirat, Morocco.  Libya's Islamist authorities said Thursday, Nov. 5, 2015, that they are shocked to learn that Leon, the U.N. envoy to their war-torn country, has accepted a job from the United Arab Emirates, which backs their main political rival, the internationally recognized government. (AP Photo/Abdeljalil Bounhar, File)

انتقد عضو مجلس الشيوخ الإيطالي لوتشو مالان قبول المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون منصب مدير الأكاديمية الدبلوماسية بالإمارات، ورأى فيه سلوكا خطيرا وخيانة لدوره كوسيط يفترض فيه عدم الانحياز.

Published On 7/11/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة