قتلى من القوات العراقية والمدنيين بالموصل

An Iraqi military armoured fighting vehicle (AFV) maneuvres past smoke billowing from a burning Iraqi military truck during fighting with Islamic State militants in Mosul's al-Zanjili's district in Iraq June 5, 2017. Picture taken June 5, 2017. REUTERS/Erik De Castro
سيارة عسكرية عراقية بالقرب من شاحنة عسكرية محترقة أثناء مواجهات مع تنظيم الدولة بحي الزنجيلي في الموصل (رويترز)

قالت مصادر لـ الجزيرة اليوم إن ثمانية قتلى من القوات العراقية سقطوا بانفجار عبوة في حي الزنجيلي غربي الموصل، حيث تدور مواجهات مسلحة منذ 12 يوما مع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

في الأثناء، قالت مصادر عسكرية إن ثلاثة من أفراد الشرطة العراقية قتلوا مساء الثلاثاء في مواجهات  وبنيران قناصة التنظيم المنتشرين بالحي. 

وأضافت المصادر أن ستة مدنيين قتلوا -بينهم نساء وأطفال- في قصف بمدفعية القوات العراقية استهدف أحياء سكنية بالمدينة القديمة وسط الجانب الغربي للموصل.

وأوضحت المصادر أن القصف -الذي استمر نحو ساعتين الليلة الماضية- استهدف منطقة المشاهدة، وأن الأهالي اضطروا لدفن قتلاهم في مرآب للسيارات. 

وتعيش المدينة القديمة للموصل -التي ما تزال تضم عشرات آلاف من المدنيين- أوضاعا مأساوية متردية تنذر بكثير من المخاطر بسبب محاصرتها منذ عدة أشهر واستمرار القصف المدفعي عليها.

ولم يتبق للتنظيم وجود في الجانب الغربي للموصل، سوى في حيي الشفاء والزنجيلي وأجزاء من الموصل القديمة.

وتشن القوات العراقية منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي عملية عسكرية واسعة لطرد تنظيم الدولة من الموصل، وهي آخر معاقله الكبيرة في العراق.

واستعادت القوات الحكومية النصف الشرقي من المدينة في يناير/كانون الثاني الماضي، ومنذ فبراير/شباط الماضي وهي تقاتل لانتزاع النصف الغربي، حيث يقول قادة الجيش إن التنظيم بات يسيطر على نحو 5% فقط من النصف الغربي للمدينة.

المصدر : الجزيرة