موريتانيا تقطع علاقاتها مع قطر والأردن يخفض تمثيله الدبلوماسي

أعلنت موريتانيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، في وقت أعلن الأردن تخفيض تمثيله الدبلوماسي في الدوحة وسحب التراخيص الخاصة بمكتب الجزيرة في عمان.

وأعلنت وزارة الخارجية الموريتانية في بيان صدر مساء الثلاثاء أن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية اتخذ في ظل ما وصفته بإصرار قطر على "التمادي في السياسات التي تنتهجها".

وقبل ذلك أعلنت الحكومة الأردنية خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر، وقال وزير الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني في بيان إنه "بعد دراسة أسباب الأزمة التي تشهدها العلاقات بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين مع دولة قطر، قررت الحكومة تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر وإلغاء تراخيص مكتب قناة الجزيرة في المملكة".

وأضاف أن "الحكومة تأمل في تجاوز هذه المرحلة المؤسفة، وحل الأزمة على أرضية صلبة تضمن تعاون جميع الدول العربية على بناء المستقبل الأفضل لشعوبنا".

وأكد مصدر رسمي للجزيرة أن الأردن طلب من السفير القطري مغادرة المملكة خلال أيام.

وكانت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر أعلنت فجر الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة، وأغلقت المجالات الجوية والمنافذ البرية والبحرية مع الدوحة.

ودعت دول عدة، بينها الكويت وتركيا والجزائر والسودان، دول الخليج إلى حل الأزمة بالحوار.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

عقد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح مباحثات ثنائية مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بمدينة جدة ضمن المساعي الكويتية لتهدئة الأزمة الخليجية الناجمة عن قطع العلاقات مع قطر.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة