مقتل قائد عسكري معارض بحلب وقصف على درعا

متابعة/مراسل الجزيرة: تصعيد جوي شاركت فيه مقاتلات روسية في أحياء واقعة تحت سيطرة المعارضة بدرعا
تشهد محافظة درعا تصعيدا كبيرا في الآونة الأخيرة (ناشطون)

أعلنت فرقة الحمزة التابعة للمعارضة المسلحة عن قتل قوات النظام السوري لقائدها العسكري خلال معارك تجددت بين الطرفين شرق مدينة بزاعة بريف حلب الشرقي (شمال) بينما سقط  ضحايا مدنيون في غارات للنظام على ريف درعا (جنوب).

وأما في ريف حلب الشمالي، فقد أعلن الجيش السوري الحر التابع للمعارضة المسلحة عن هجوم شنه على مواقع تابعة للوحدات الكردية في مدخل مدينة تل رفعت، وأوضح أنه قتل عددا من مقاتلي الوحدات الكردية واستولى على أسلحة وذخائر، في حين لم يصدر عن الوحدات الكردية أي تصريح بهذا الشأن.

وكانت الوحدات الكردية -وبإسناد جوي روسي- قد انتزعت مدينة تل رفعت وغيرها من القرى من فصائل محلية تتبع للجيش السوري الحر في فبراير/شباط من العام الماضي.

وفي تطورات ميدانية أخرى، قالت كتائب الثوار ضمن معركة "الأرض لنا" إنها تمكنت من اقتحام النقاط الأمامية لقوات النظام والمليشيات الداعمة لها في مفرق الشحمي ومنطقة جليغم على أوتستراد دمشق بغداد بريف دمشق، حيث جرت اشتباكات بين الطرفين أسفرت عن تدمير دبابة وثلاث آليات عسكرية ومقتل عدد من قوات النظام والمليشيات.

وقالت شبكة مسار برس إن من سمتهم الثوار أحبطوا محاولة قوات الأسد التسلل نحو جبهة تل فرزات في الغوطة الشرقية وقتلوا معظم العناصر المتسللة، في حين استشهد طفل وامرأة وأصيب عدد من المدنيين جراء استهداف قوات النظام الأحياء السكنية في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية بقذائف المدفعية.

من جهة أخرى، أفاد مراسل الجزيرة بمقتل طفل وإصابة آخرين جراء قصف مدفعي من جانب لقوات النظام شمل بلدة عقربا، ومدينة الحارّة في ريف درعا. وأضاف أن القصف تسبب بدمار في الأبنية والممتلكات.

وتشهد محافظة درعا تصعيدا كبيرا في الآونة الأخيرة، وتحديدا في مدينة درعا ضمن الأحياء الواقعة تحت سيطرة المعارضة المسلحة.

ويتزامن القصف الجوي المكثف مع حشود عسكرية لقوات النظام ومليشيات موالية له تمهيدا لاقتحام عدة أحياء وفي مقدمتها حي المنشية الإستراتيجي.

في المقابل، نشرت غرفة عمليات البنيان المرصوص التابعة لـ المعارضة السورية المسلحة أسماء 15 شخصا قالت إنها لأفراد من قوات النظام والمليشيات الموالية لها في المعارك الدائرة بمدينة درعا.

المصدر : الجزيرة