الجبير: على قطر التوقف عن دعم حماس والإخوان

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن على قطر التوقف عن دعم جماعات مثل الإخوان المسلمين وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وأشار الجبير على هامش زيارته إلى فرنسا إلى أنه قد فاض الكيل، مؤكدا أن "الهدف (من قطع العلاقات) ليس الإضرار بقطر ولكن عليها أن تختار"، وفق تعبيره.

وكانت وزارة الخارجية السعودية اتهمت -في حسابها على تويتر- قطر بالوقوف إلى جانب طهران ومن وصفتهم بعملاء إيران.

وقالت الخارجية السعودية إن المملكة حاربت الإرهاب والانقلاب في اليمن، في حين كانت الدوحة مع طهران وعملائها، على حد وصفها.

وكانت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر أعلنت فجر الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة، وأغلقت المجالات الجوية والمنافذ البرية والبحرية مع الدوحة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ظهر تباين بمواقف أميركا من الأزمة الخليجية، فقال مسؤولون أميركيون إنهم صدموا بقرار قطع العلاقات مع قطر، وغرد ترمب بأن دول الخليج تعهدت بالتشدد تجاه تمويل التطرف والدلائل تشير لقطر.

قالت فرنسا اليوم إنها تريد حل الخلاف الدبلوماسي بين دول عربية وقطر عن طريق الحوار، وذلك بعد يوم من قطع السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة.

رأى رئيس الوزراء الإسرائيلي أن تغييرًا مهمًا طرأ على طريقة تعامل دول بالمنطقة مع إسرائيل، حيث باتت هذه الدول تعدّها شريكة وليست عدوة في الحرب ضد ما سمّاه الإسلام المتطرف.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة