الفلسطينيون يحيون الذكرى 50 للنكسة

ورأى الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة في بيان أن المرحلة القادمة لها أبعاد تاريخية عميقة وخطيرة، تتطلب استمرار التصدي للمسارات المضللة الساعية للتأثير على المشهد التاريخي القادم، وذلك من خلال العمل على وحدة الخطاب السياسي للحفاظ على الوجود الفلسطيني".

وأدت الحرب التي استمرت ستة أيام حينها، إلى مقتل نحو عشرين ألف عربي وثمانمئة إسرائيلي، وتدمير ما بين 70 و80% من العتاد الحربي في الدول العربية، مقابل ما بين 2 و5% لإسرائيل، وتسببت الحرب في تهجير نحو ثلاثمئة ألف فلسطيني من الضفة وغزة.

حملة
وبمناسبة هذه الذكرى للنكسة، أطلق ناشطون فلسطينيون حملة على وسائل التواصل الاجتماعي بعنوان "#الاحتلال_هو"، وذلك بهدف إتاحة المجال أمام كل فلسطيني، أينما وجد، لأن يروي تجربته الشخصية مع الاحتلال.

وقالت الناطقة باسم الحملة نور عودة لوكالة الصحافة الفرنسية "نحن مجموعة من فريق عمل من المتطوعين الدبلوماسيين في جميع أنحاء العالم، ونعمل منذ أكثر من سنة للتحضير لهذه الحملة، وغيرها في عام 2017".

وتدعم الدائرة الثقافية في منظمة التحرير الفلسطينية هذه الحملة وتساندها، غير أن عودة أكدت أن الحملة "ليست رسمية بالمطلق".

استيطان متواصل
ورغم مرور خمسين عاما على نكسة الفلسطينيين، فقد واصل الاحتلال الإسرائيلي الاستيطان في الأراضي المحتلة، حيث بنت إسرائيل مئات المستوطنات في الضفة الغربية، وعشر كتل استيطانية كبيرة في محيط القدس.

وتظهر الأرقام تطور عدد المستوطنين في الضفة الغربية من 240 ألفا عام 1990 إلى نحو ثمانمئة ألف مستوطن عام 2016.

ووفق دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية، يقدر عدد المستوطنات في الضفة الغربية بـ181، في حين وصل عددها في القدس الشرقية إلى نحو عشر مستوطنات، كما تنتشر على تلال الضفة الغربية نحو 116 بؤرة استيطانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

يطلق نشطاء إعلاميون فلسطينيون بمناسبة ذكرى النكبة الفلسطينية في 15 مايو/أيار 1948، وذكرى النكسة العربية في 5 يونيو/حزيران 1967، حملة إعلامية تحت شعار “48 النكبة 67 النكسة.. مقاومة تغيّر المعادلات”.

13/5/2015

أحيا الفلسطينيون الذكرى الـ49 للنكسة، إذ يوافق احتلال إسرائيل ما تبقى من القدس والضفة وغزة بالإضافة لأراض عربية أخرى. بالمقابل، قام مستوطنون بمسيرة “الرقصة بالأعلام” بالقدس واقتحم آخرون الأقصى.

5/6/2016

نظمت فصائل فلسطينية اليوم السبت في قطاع غزة مسيرة في ذكرى نكسة عام 1967، نددت فيها بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، وطالبت بوقف التنسيق الأمني معه.

4/6/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة