السيسي يستعرض "إنجازاته" ويواجه احتجاجات

السيسي تحدث في خطابه عن إنجاز مشاريع اقتصادية في مختلف أنحاء البلاد (رويترز-أرشيف)
السيسي تحدث في خطابه عن إنجاز مشاريع اقتصادية في مختلف أنحاء البلاد (رويترز-أرشيف)

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه ينظر بفخر لما حققه ويحققه في كل يوم في المجال الاقتصادي والتنموي في البلاد، فيما أثار قرار حكومته رفع أسعار الوقود احتجاجات في القاهرة.

وأضاف السيسي في كلمة ألقاها اليوم الجمعة في الذكرى السنوية الرابعة لأحداث الثلاثين من يونيو/حزيران 2013 التي مهدت لانقلابه على الرئيس المعزول محمد مرسي، إن العين المنصفة لا يمكنها أن تخطئ الجهود التنموية التي تحدث في مصر.

وأشاد الرئيس المصري بما سماها "ثورة 30 يونيو"، وقال إنها مضت في ثلاثة مسارات هي التصدي للإرهاب، ومواجهة القوى الخارجية الداعمة له، وتحقيق  التنمية السياسية والاقتصادية.

كما قال إنه في المجال السياسي تم تنفيذ خريطة الطريق واستكمال المؤسسات مما سمح باستقرار الأوضاع السياسية في مصر. وعلى الصعيد الاقتصادي والتنموي انطلقت مشاريع كبرى في مختلف أنحاء البلاد، وتم الشروع في تنفيذ برنامج الإصلاحات الاقتصادية لإخراج البلاد من أزماتها الاقتصادية.

وألمح السيسي إلى التداعيات السلبية لسياساته الاقتصادية، ومنها رفع الدعم، فأشاد بما سماه تفهم الشعب للقرارات الصعبة التي يجب اتخاذها، وتحمله مشاق الإصلاح الاقتصادي.

وجاءت كلمة السيسي التي نقلها التلفزيون المصري بعيد سريان زيادة أسعار بعض المشتقات النفطية بنسية تصل إلى 55%، وأسعار غاز الطهو المنزلي بنسية 100%.

وقد قطع عشرات المصريين مساء أمس الطريق فوق جسر السادس من أكتوبر وسط العاصمة القاهرة، احتجاجا على قرار الحكومة المصرية رفع أسعار الوقود.

وأوقف المحتجون حركة المرور فوق الجسر مرددين هتافات ضد السيسي، كما ناشدوا جموع المصريين الخروج في مظاهرات احتجاجية على غلاء الأسعار.

المصدر : الجزيرة + وكالات