إيكاو تناقش إغلاق دول الحصار أجواءها أمام الخطوط القطرية

إيكاو تناقش طلبا قطريا يتعلق بقرار أربع دول عربية إغلاق مجالها الجوي أمام الخطوط القطرية (الجزيرة)
إيكاو تناقش طلبا قطريا يتعلق بقرار أربع دول عربية إغلاق مجالها الجوي أمام الخطوط القطرية (الجزيرة)

تناقش منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة والمعروفة اختصار باسم "إيكاو" في مقرها بمدينة مونتريال الكندية، طلبا قطريا يتعلق بقرار أربع دول عربية إغلاق مجالها الجوي أمام الخطوط القطرية.

ويعقد الاجتماع على مستوى المجلس التنفيذي للمنظمة بحضور الدول الأعضاء فقط، حيث تعرض الأمانة العامة تقريرا عن خطة طوارئ متعلقة بسلامة الطيران في منطقة الخليج.

وتطالب قطر المجلس التنفيذي بالتدخل في الأزمة عملا بآلية فض المنازعات المعتمدة في المنظمة، وبفتح مسارات جوية جديدة للخطوط القطرية فوق المياه الدولية في الخليج.

يذكر أن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) قد دعا منذ بداية الأزمة إلى إعادة فتح الأجواء أمام الطيران القطري وغيره، الخارج من قطر والعائد إليها.

وكان الخبير في القانون الدولي سعد جبار قال إن إغلاق المجال الجوي والبري والبحري من قبل الدول المحاصرة -وفق القانون الدولي- لا يجوز أن يطبق عبر إغلاق الممرات الخاصة بالطيران الدولي.

وأوضح أن الدولة لها الحق مثلا في أن تغلق مطاراتها وموانئها ونقاط حدودها أمام دولة أخرى، "ولكن ليس لها الحق ولا يجوز لها بأي حال من الأحوال أن تمنع طيران دولة أخرى، كالطيران القطري مثلا أو الطائرات الأخرى، من عبور أجوائها، وهذا ما تنص عليه الاتفاقيات الدولية".

وكانت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر قد أعلنت فجر الخامس من شهر يونيو/حزيران الجاري قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة، وأغلقت المجالات الجوية والمنافذ البرية والبحرية مع الدوحة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت الهيئة العامة للطيران المدني في قطر إن الصور المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن سير طائرات الخطوط الجوية القطرية عبر أجواء الدول التي أعلنت مقاطعتها لقطر غير صحيحة.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة