تحديد موعد جولة جديدة من محادثات أستانا

جانب من مشاركة المعارضة السورية في الجولة الأخيرة من محادثات أستانا (رويترز)
جانب من مشاركة المعارضة السورية في الجولة الأخيرة من محادثات أستانا (رويترز)

ذكرت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء أن الجولة المقبلة من محادثات أستانا بين أطراف الأزمة السورية ستعقد يومي 12 و13 يونيو/حزيران الجاري.

ونقلت الوكالة عن السفير السوري لدى موسكو رياض حداد قوله إن دمشق تلقت دعوة للمشاركة في المحادثات. لكن مصدرين في المعارضة السورية أوضحا عدم تلقي دعوة للمشاركة حتى الساعة.

وجاء الإعلان عن هذه الجولة الجديدة عشية زيارة المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا إلى روسيا، لإجراء محادثات مع المسؤولين في موسكو بشأن الأزمة في سوريا.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال في وقت سابق إن لقاء أستانا المقبل سيبحث مسألة إنشاء مناطق خفض التصعيد في سوريا.

واعتبر أن مشاركة الولايات المتحدة في التوافق على معايير مناطق خفض التصعيد ستكون أمرا مفيدا.

وسبق أن أعلنت موسكو الداعمة المحورية للمحادثات أنها تسعى لعقد جولة جديدة في منتصف يونيو/حزيران من دون تحديد موعد.

يذكر أن آخر جولة من محادثات أستانا انعقدت في مايو/أيار الماضي وشهدت اتفاق روسيا وايران وتركيا على "خفض التصعيد" في الجبهات الأكثر سخونة في سوريا.

وأسهم هذا الاتفاق منذ سريانه في تراجع وتيرة القتال في مناطق عدة. لكن تبقى هناك نقاط أساسية يجب التفاوض عليها.

ومن المفترض أن تقدم تركيا وروسيا وإيران قبل نهاية غد الأحد مقترحات الترسيم النهائية لهذه المناطق، لكنها ما زالت تختلف بشأن الدول التي قد تطلب منها المساهمة بقوات لضمان الأمن.

يذكر أن محادثات أستانا انطلقت في يناير/كانون الثاني الماضي  بهدف التوصل لحل سلمي في سوريا برعاية كل من تركيا وروسيا وإيران.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي اتصل هاتفيا بالرئيس الإيراني، وهنأه بفوزه بفترة رئاسة جديدة، كما اتفقا على زيادة الجهود لحل الأزمة السورية سياسيا وفقا لاتفاق أستانا، وناقشا العلاقات الاقتصادية.

أعلنت روسيا أنها توقفت عن قصف المناطق منخفضة التصعيد بسوريا مطلع الشهر الحالي، بينما دخل اتفاق أستانا حيز التنفيذ منتصف الليلة، كما أكدت موسكو وواشنطن أنهما ستواصلان قصف تنظيم الدولة.

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة