الكويت تتعهد بنهج دبلوماسية وقائية في مجلس الأمن

الشيخ صباح الخالد شدد على أهمية العمل من داخل مجلس الأمن لإصلاح الأمم المتحدة (رويترز)
الشيخ صباح الخالد شدد على أهمية العمل من داخل مجلس الأمن لإصلاح الأمم المتحدة (رويترز)
أكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح أن بلاده ستبذل كل جهد للاستمرار في نهجها "المعتدل والمتزن" والساعي إلى ما وصفه بالدبلوماسية الوقائية، وذلك عقب فوز الكويت بمقعد غير دائم بمجلس الأمن الدولي.
 
وقال الشيخ صباح الخالد من نيويورك في تصريحات نقلتها أمس وكالة الأنباء الكويتية إن بلاده ستعمل مع الدول الأعضاء بمجلس الأمن لمنع نشوب خلافات وحروب، والسعي لحل المشكلات بالطرق السلمية، مع تسريع إجراءات مواجهتها، حتى لا تتفاقم وتصبح أكثر تعقيدا.
 
وشدد الوزير الكويتي على أهمية العمل من داخل مجلس الأمن لإصلاح الأمم المتحدة، حتى تكون المنظمة مواكبة للأحداث المحيطة في العالم، وأهمها تعزيز الأمن والسلم الدوليين.
 
أعضاء جدد
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة انتخبت أمس الكويت ضمن خمس دول جديدة لعضوية مجلس الأمن لمدة سنتين بدءا من مطلع العام المقبل، وتخلف الكويت مصر بتمثيل المجموعة العربية، في حين تحل ساحل العاج وغينيا الاستوائية وبيرو وبولندا محل كل من أوكرانيا وأوروغواي والسنغال واليابان.
 
كما تخرج إيطاليا من عضوية المجلس لصالح هولندا بموجب اتفاق سابق بين البلدين على تقاسم ولاية السنتين بينهما.
 
ويتكون مجلس الأمن من خمسة أعضاء دائمين يتمتعون بحق النقض (الفيتو)، وهي الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة، وعشرة أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة لمدة سنتين.
المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة الكويت ضمن خمسة أعضاء جدد لمجلس الأمن الدولي لمدة سنتين بدءا من مطلع العام المقبل يخلفون الدول الخمس التي تنتهي ولايتها نهاية العام الجاري.

اجتمع الرئيس الإيراني حسن روحاني في طهران مع وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح، وقال إن تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة لا يمكن أن يتم إلا بالحوار والتعاون.

افتتح اليوم ببريطانيا مؤتمر المانحين لدعم سوريا بإعلان الكويت وألمانيا تقديمهما مساعدات لإغاثة اللاجئين السوريين بنحو 2.8 مليار دولار، وحددت الأمم المتحدة الأولويات بالحاجات الإنسانية والدعم الطويل وسبل حماية المدنيين.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة