استطلاع: غالبية فلسطينية ترفض قرارات عباس ضد غزة

مسيرة لحركة حماس بغزة تنديدا بإجراءات عباس تجاه القطاع (الجزيرة)
مسيرة لحركة حماس بغزة تنديدا بإجراءات عباس تجاه القطاع (الجزيرة)

كشف استطلاع للرأي أجرى حديثا أن أكثر من 60% من الفلسطينيين في غزة غير راضين عن إجراءات الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأخيرة ضد القطاع وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في حين أعرب أكثر من 11% عن رضاهم عن تلك القرارات.

وفي الاستطلاع -الذي أجراه مركز رؤى للدراسات والأبحاث في قطاع غزة- رأى أكثر من 55% أن هذه الإجراءات الشاملة الضرائب والرواتب وملف الكهرباء لن تؤدى لإنهاء الانقسام، وعبر 17% عن ثقتهم بأنها تهدف لإنهائه.

وأعرب أكثر من 54% من المشاركين بالاستطلاع عن قناعتهم بأن عباس لم يحمل هموم شعبه وثوابته خلال لقائه الرئيس الأميركي دونالد ترمب في بيت لحم، وعارضهم في الرأي أكثر 15%.

وتناول الاستطلاع زوايا سياسية مختلفة، وشمل عينة تضم أكثر من أربعمئة فلسطيني من مختلف التوجهات السياسية والمستقلين والمواطنين العاديين من مختلف الفئات العمرية في غزة.

وأجاب المشاركون عن سؤال حول توجهاتهم في التصويت بأي انتخابات تشريعية جديدة، وأبدى 25% منهم تأييدهم لقائمة حركة فتح، مقابل 23% لحماس، وكان لافتا أن نحو 22% أكدوا عزمهم التصويت لقوائم مستقلة.

وبشأن الانتخابات الرئاسية، تنوعت آراء المشاركين بالاستطلاع بين تأييدهم للشخصيات المرشحة مع انخفاض ملحوظ لجهة عباس الذي نال نسبة 9% فقط مقابل أكثر من 21% لصالح إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس.

ونال عضو اللجنة المركزية في فتح المعتقل بسجون الاحتلال مروان البرغوثي 17%، في حين حصل القيادي المفصول من فتح محمد دحلان على 14%، وأعرب أكثر من 30% عن رغبتهم في ترشيح شخصية أخرى للرئاسة.

المصدر : الجزيرة