إعلاميون: تسريبات العتيبة تنذر بتفكك مجلس التعاون

التسريبات تكشف تعاون إماراتي وثيق جدا مع مجموعات مؤيدة لإسرائيل (الجزيرة)
التسريبات تكشف تعاون إماراتي وثيق جدا مع مجموعات مؤيدة لإسرائيل (الجزيرة)

حذر إعلاميون خليجيون من أن تؤدي تسريبات بريد السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة إلى الإضرار بمجلس التعاون لدول الخليج العربي إلى حد تفككه، وقالوا إن المجلس بات على المحك، معتبرين أن اتهام قطر والكويت بدعم الإرهاب أمر مؤلم للغاية.

وقال موقع إنترسبت الإلكتروني المتخصص بالصحافة الاستقصائية إن رسائل العتيبة تداولت مقالا تحت عنوان ممولو الإرهاب يعملون في قطر والكويت.

وعبر رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية عبد الله بن حمد العذبة عن صدمته من هذه التسريبات، وتساءل في ضوء ذلك عن مستقبل مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

وقال للجزيرة "إذا كانت هناك تسريبات تثبت أن هناك تآمرا على دول خليجية فنحن أمام مصيبة كبرى".

وأضاف "نحن مصدومون… إلى أين سيذهب مجلس التعاون الخليجي الذي تقوده الرياض عاصمة القرار العربي، هل سيستمر؟".

وأشار العذبة إلى أن مجلس التعاون يوجد على المحك، وقال إن هذا المجلس يجب أن يستمر.

وأكد أنه عندما يجري الحديث عن نقل القاعدة الأميركية بقطر "فنحن نتحدث عن مسألة تعدت خلق النفوذ إلى التآمر بالتعاون مع الصهاينة على دولة خليجية أخرى".

وتابع "نعيش أجواء مشابهة لسحب السفراء من الدوحة عندما تم التحالف والتآمر على قطر في 2014″.

وأشار العذبة إلى أن رسائل السفير الإماراتي في واشنطن تكشف أنه رغم تعيين سفير جديد في قطر فإن التآمر على قطر مازال مستمرا.

وقال إنه يعول على حكمة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وأضاف أن هذا الأخير قادر على التدخل مع حكماء الخليج لاحتواء هذه الأزمة.

‪عبدالله العذبة: الاستعانة باللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة لا يعد عملا بطوليا‬ (الجزيرة)

تهافت
ورأى العذبة أنه ليس هذا هو الوقت للتهافت على قطر وتحقيق انتصارات كاذبة على قطر، بعد مسرحية اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية واختلاق أقوال لم تصدر عن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وفق وصفه.

واعتبر أن الاستعانة باللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة لا يعد عملا بطوليا.

من جهته، قال الكاتب والمحلل الكويتي محمد الدوسري "أن توصم الكويت وقطر بالإرهاب أمر مؤلم، فهذه دول خير لم يخرج منها إلا مؤتمرات تسعى لالتحام الشعوب الخليجية والعربية".

وأضاف في حديث للجزيرة "إن صحت هذه الأخبار فهي مزعجة، وأتمنى أن تكون هذه التسريبات غير صحيحة".

وتابع "لا أملك أي تفسير منطقي لوصف شقيق خليجي بهذه الأوصاف البشعة إلا أنها محاولة لاحتلال مساحة إقليمية والتفرد بالمنطقة"، واستدرك بالقول "لا أعتقد أن دولة خليجية مثل الإمارات تقوم بهذه الأعمال".

اتهامات
وحذر الدوسري من أن "مثل هذه الاتهامات والتحركات إن صحت فستؤدي في النهاية إلى تفكك مجلس تمنينا أن يصل إلى مرحلة الاتحاد التام"، واعتبر أن الشعوب الخليجية ستكون الضحية الوحيدة لمثل هذه الأمور.

وعبر عن أسفه من أن مجلس التعاون الخليجي أصبح خلال السنوات الأخيرة يتعامل بتخبط مع قضايا إقليمية تتعلق بالعمق الخليجي، حسب وصفه.

وتحدث عما نعته بسوء الإدارة الإعلامية، وما جرى من قبل بعض وسائل الإعلام الخليجية في تحاملها واستنادها على فبركات نسبت إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وقال إن أي إعلام يعتمد على الكذب فإن نهايته فقدان المصداقية.

من جانبه، عبر الكاتب والصحفي الكويتي هادي العجمي عن أمله في إنهاء هذه الأزمة بحكمة وعقلانية، وألا يؤدي ذلك إلى تقسيم الخليج إلى طرفين متخاصمين.

وقال الصحفي في موقع "إنترسبت" زيد جيلاني، وهو أحد الصحفيين الذين حصلوا على الرسائل المسربة من قبل منظمة "جلوبال ليكس" إن أكثر ما أثار استغرابهم هو أن دولة الإمارات تتعاون بشكل وثيق جدا مع مجموعات مؤيدة لإسرائيل من مراكز البحوث اليمينية المتطرفة والقريبة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خصوصا السعي لوضع إستراتيجية ضد قطر وإيران.

وأضاف أن العلاقات الوثيقة بين السفير الإماراتي يوسف العتيبة ومركز الدراسات المقرب من نتنياهو يسعى أيضا لإحباط التقارب الأميركي مع إيران بعد توقيع الاتفاق النووي.

وبشأن المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا، قال جيلاني إن من الواضح من التسريبات أن عتيبة يشعر بكراهية ضد تركيا وحكومتها المنتخبة، وقد أبدى سعادته خلال مراسلة مع أحد مستشاري ديك تشيني بمحاولة الانقلاب هناك وبالفخر لأن هناك من يوجه للإمارات أصابع الاتهام تجاه محاولة الانقلاب هذه.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة