تضامن مع الجزيرة باجتماع جنيف لحماية الصحفيين

عبرت منظمات مهتمة بحرية الصحافة وحماية الصحفيين اليوم على هامش اجتماع جنيف لحماية الصحفيين ومناهضة الإفلات من العقاب، عن تضامنها مع شبكة الجزيرة الإعلامية، ونددت بالمطالبة بإغلاقها.

فقد أكد فرانك لابلو مساعد مدير الاتصال في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) على ضرورة منح المؤسسات الإعلامية الحرية كاملة كي تعمل دون قيود.

وقال لابلو للجزيرة على هامش جلسة عقدت بمقر الأمم المتحدة في جنيف خُصصت لتقييم خطة عمل الأمم المتحدة المتعلقة بسلامة الصحفيين وظاهرة الإفلات من العقاب، "نعتقد بشكل عام أن جميع المؤسسات الصحفية لها أن تعمل بحرية ولا ينبغي تقييد حركة أي طرف".

وأضاف "الهدف من الاجتماع هو الحفاظ على سلامة الصحفيين لأنها تقترن بحرية الصحافة وحرية التعبير. ومن المهم أن لا تقيد هذه المهنة بأي قيود. وسواء اتفقنا مع الصحافة في مضمونها أم لم نتفق فلا بد من السماح لها بالعمل بحرية في كل مكان".

وبدوره، قال الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود كريستوف دولوار إنه من غير اللائق، بل من المرفوض، طلب غلق قناة الجزيرة. وأضاف للجزيرة على هامش لقاء جنيف نفسه أن ما وصفه بالابتزاز السياسي لدولة قطر لا يعقل توظيفه لإغلاق الجزيرة، وإن حدث الأمر فهو سابقة خطيرة.

وقال دولوار "للجزيرة دور مهم في الفضاء الإعلامي العالمي وفي العالم العربي. ومهما تكن الانتقادات الموجهة لخطها الافتتاحي، فالأكيد أنها تؤدي وظيفتها الصحفية. وعلى هذا فإنه من غير المقبول من جوار دولة قطر أن يطلبوا إغلاق الجزيرة. ستكون سابقة خطيرة للغاية".

وفي السياق، اعتبر ممثل جمعية حرية وسائل الإعلام في المنظمة الأوروبية للصحفيين ويليام أورسلي أن مبدأ الحقوق أيا كان نوعها يقتضي فتح المجال أمام وسائل الإعلام وعدم قمع الحريات، مؤكدا أن مطلب دول الحصار غلق قناة الجزيرة لا مبرر له.

وقال أورسلي "بطبيعة الحال مطلب إغلاق الجزيرة غير سليم على الإطلاق، والحقوق العالمية لا استثناء فيها، فهي تقتضي تمكين وسائل الإعلام من العمل عبر الحدود دون تدخل في عملها. ولا يوجد مبرر مقنع لدى الدول الأخرى في المنطقة لكي تطالب بإغلاق الجزيرة".

وأضاف "لقد تعرض صحفيو الجزيرة لاعتداءات وتهديدات وأحكام سجن في بعض البلدان دون مبرر منطقي. ومجتمع الإعلام العالمي يقف إلى جانب الجزيرة ويؤيدها في حقها في مواصلة نقل الأخبار من المنطقة والعالم ككل".

وتأتي هذه التصريحات على هامش جلسة مشاورات لتقييم خطة عمل الأمم المتحدة المتعلقة بسلامة الصحفيين وظاهرة الإفلات من العقاب عقدت اليوم في جنيف بسويسرا تحت إشراف اليونسكو ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بحضور عدد من الأطراف المعنية بحرية الصحافة وحماية الصحفيين.

المصدر : الجزيرة