العطية يبحث في أنقرة الأزمة الخليجية والقاعدة التركية

الدوحة وقعت مع أنقرة عام 2014 اتفاقية بشأن إنشاء قاعدة عسكرية تركية بقطر  (الجزيرة)
الدوحة وقعت مع أنقرة عام 2014 اتفاقية بشأن إنشاء قاعدة عسكرية تركية بقطر (الجزيرة)

أفادت مصادر خاصة للجزيرة بأن وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية سيصل مساء اليوم إلى أنقرة وسيلتقي غدا الجمعة نظيره التركي فكري إيشق ومسؤولين أتراكا. وذكرت المصادر أن من المقرر أن يلتقي العطية بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ومن المتوقع أن يتم خلال الزيارة بحث الأزمة الخليجية خاصة مطالبة دول الحصار بإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر، إضافة إلى بحث شؤون إقليمية ودولية.

وكانت قائمة مطالب دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين) تضمنت الإغلاق الفوري للقاعدة العسكرية التركية، ووقف أي تعاون عسكري مع تركيا داخل الأراضي القطرية.

واعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن ذلك المطلب يمثل عدم احترام لتركيا. ووصفه بأنه "مطالبة قبيحة ولا يجدها صحيحة"، مشيرا إلى أنه يمثل تدخلا في العلاقات الثنائية بين الدوحة وأنقرة.

وكان وزير الدفاع التركي فكري إيشق شدد في وقت سابق على أن هدف هذه القاعدة العسكرية التركية بقطر يتمثل في مهام تدريبية ودعم الأمن في المنطقة، وأكد -في مقابلة مع قناة تلفزيونية خاصة- أن بلاده ليست لديها أي خطط لإعادة تقييم الاتفاق مع قطر بشأن القاعدة.

وفي السياق نفسه كان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أبلغ نظيره السعودي عادل الجبير أن اتفاقية إنشاء قاعدة عسكرية تركية في قطر أمر يتعلق بسيادة دولتين، مشددا على ضرورة أن تحترم الدول هذه الاتفاقية. وقال جاويش أوغلو إن الإيضاحات التي قدمها الجبير بشأن إغلاق القاعدة العسكرية غير صائبة.

يذكر أن قطر كانت وقعت مع تركيا عام 2014 اتفاقية بشأن إنشاء قاعدة عسكرية تركية في قطر. وصادق البرلمان التركي على الاتفاقية واعتمدها في شهر يونيو/حزيران الجاري. وعلى أساسها أرسلت أنقرة دفعتين من القوات التركية إلى قطر في مهام تدريبية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

قال الناطق باسم الرئاسة التركية إنه في غضون أيام سيتم إيصال قائمة مطالب إلى قطر عن طريق الكويت،وإن تركيا ستتابع الأمر. وستقدم المطالب أربع دول هي السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

قال وزير الدفاع التركي فكري إيشق إن المطالبة بإغلاق القاعدة التركية بقطر يعد تدخلا في العلاقات الثنائية، وأضاف في مقابلة صحفية أن هدف القاعدة مهام تدريبية ودعم الأمن في المنطقة.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة