وفاة 3 أطفال بغزة بـ24 ساعة نتيجة وقف التحويلات

غزة/ قطاع غزة/ فلسطين المحتلة/ 29-11-2016/ وكيل وزارة الصحة بغزة يوسف أبو الريش
أبو الريش اتهم السلطة الفلسطينية بـ "أداء دور مكمّل لإسرائيل وحصارها على غزة عبر عرقلة سفر المرضى الفلسطينيين للخارج" (الجزيرة)

حذّرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة من ارتفاع عدد الوفيات في صفوف المرضى جراء وقف التحويلات العلاجية للخارج، لافتة إلى وفاة ثلاثة أطفال خلال 24 ساعة للسبب ذاته.

وخلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، قال وكيل الوزارة يوسف أبو الريش "نحذر من ارتفاع عدد الوفيات في صفوف المرضى، إثر منعهم من السفر لتلقي العلاج، سيّما وأن الأدوية لدى الوزارة قد نفدت".

وأشار إلى أن عدد المرضى المتوفين وصل خلال الأشهر القليلة الماضية إلى 11، وذكر أن ثلاثة أطفال توفوا خلال الـ 24 ساعة الماضية نتيجة منعهم من السفر إلى الخارج لتلقي العلاج، لافتا إلى أن الواقع الصحي في غزة يمر بمرحلة خطر شديد.

واتهّم أبو الريش السلطة الفلسطينية بـ "أداء دور مكمّل لـ إسرائيل والحصار الذي تفرضه على غزة، من خلال عرقلة سفر المرضى الفلسطينيين للخارج".

وقال أيضا إن السلطة الفلسطينية برام الله رفضت خلال الشهر الماضي 1622 تحويلة علاجية لمرضى غزة.

ووفقا للأناضول، لم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطة الفلسطينية على هذا الاتهام.

وطالب أبو الريش جميع الجهات المانحة والمختصة بـ "تقديم يد العون العاجلة للقطاع الصحي الذي يوشك على الانهيار، وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من أرواح الناس".

ويضطر آلاف الفلسطينيين المرضى إلى التوجه نحو المستشفيات في القدس أو الضفة الغربية، أو إسرائيل عبر معبر بيت حانون (إيريز) الخاضع للسيطرة الإسرائيلية، بعد حصولهم على "تحويلة" طبية تصدرها دائرة العلاج بالخارج (التابعة لوزارة الصحة في غزة) لوزارة الصحة الفلسطينية (في رام الله) ويجري على أساسها الترتيب بين الارتباط المدني الفلسطيني والإسرائيلي.

و"التحويلة" قد تصدر خلال أسابيع -كما يقول المرضى- وفي كثير من الأوقات يأتي الرفض من قبل السلطات الإسرائيلية على التحويلات العلاجية، كما تقول وزارة الصحة.

المصدر : وكالة الأناضول