حماس تقيم منطقة عازلة على حدود غزة ومصر

معبر رفح.. معاناة الإغلاق شبه الدائم
معبر رفح البري بين قطاع غزة ومصر (الجزيرة)
أعلنت وزارة الداخلية التابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة اليوم الأربعاء، الشروع في إقامة منطقة أمنية عازلة على الحدود مع مصر بعمق 100 متر، في إطار اجراءاتها الأمنية لضبط الحدود الجنوبية مع القطاع.

وقالت الوزارة في بيان صحفي لها إن الخطوة تأتي "ضمن خطة لزيادة الضبط والسيطرة وتعزيز الحالة الأمنية على الحدود الجنوبية للقطاع". 

وبحسب البيان "تشمل المرحلة الأولى من الإجراءات تعبيد وتسوية الطريق على الشريط الحدودي الجنوبي بطول 12 كلم، إلى جانب نشر منظومة مراقبة بالكاميرات وأبراج مراقبة، فضلا عن تركيب شبكة إنارة كاملة على طول الحدود".

ونقل البيان عن وكيل الوزارة اللواء توفيق أبو نعيم قوله إن هذه الإجراءات تأتي في سياق نتائج الزيارة الأخيرة للوفد الأمني لجمهورية مصر والتفاهمات التي تمت في هذا الإطار الشهر الجاري.

وأكد أبو نعيم أن الإجراءات "مستمرة من أجل تحقيق السيطرة التامة على الحدود الجنوبية ومنع التسلل والتهريب بشكل كامل"، موجهاً رسالة طمأنة للجانب المصري بأن الأمن القومي المصري أمن قومي فلسطيني، "ولا يمكن أن نسمح بأي تهديد للحالة الأمنية المستقرة على الحدود الجنوبية".    

وكان وفد من حماس يترأسه رئيس مكتبها السياسي في غزة يحيى السنوار ويضم في عضويته أبو نعيم، قد زار مصر بداية الشهر الجاري لمدة تسعة أيام، وأجرى مباحثات بشأن زيادة ضبط الحدود المشتركة بين القطاع ومصر. 

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس عن مباحثات وصفتها بالإيجابية أجريت مع مسؤولين مصريين في القاهرة، وفق ما ذكر المتحدث باسم الحركة حازم قاسم.

Published On 31/12/2016
موسى أبو مرزوق القيادي في حركة حماس وكالة الأناضول

أعلن إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) فتح صفحة جديدة في العلاقات مع مصر، بعد توتر دام ما يزيد على ثلاث سنوات.

Published On 11/2/2017
هنية: فتحنا صفحة جديدة مع مصر

قال إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الجمعة إن حركته تحرص على إقامة علاقات إستراتيجية قوية مع مصر، مؤكدا أن اللقاءات بين الجانبين “تكلّلت بالنجاح”.

Published On 24/2/2017
قال إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي، لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الجمعة، إن حركته تحرص على إقامة علاقات استراتيجية قوية مع مصر. وأضاف هنية، في كلمة ألقاها خلال افتتاح مسجد "رائد العطّار"، في مدينة رفح، جنوبي القطاع، عقب صلاة الجمعة:" نحن حريصون على بناء علاقات استراتيجية قوية ومتينة مع كل أشقائنا في الدول العربية، خاصة مع مصر". بمنصب قائد الحركة، فيما فاز خليل الحية، بمنصب نائب الرئيس. بدوره، أكد الحية، أن مشروع "حل الدولتين" لإنهاء الصراع مع إسرائيل، أثبت فشله مؤخراً.

أكد المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) حازم قاسم أن وفدا قياديا رفيع المستوى من الحركة برئاسة قائد الحركة في غزة يحيى السنوار، وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة.

Published On 4/6/2017
Hamas leader Yehia Sinwar attends a rally in Khan Younis in the southern Gaza Strip January 7, 2016. The rally, organized by Hamas movement, was held to honor the families of dead Hamas militants, who Hamas's armed wing said participated in imprisoning Israeli soldier Gilad Shalit, organizers said. Shalt was abducted by militants in a cross-border raid in 2006, and was released in exchange for more than 1,000 Palestinians held in Israeli jails. REUTERS/Mohammed Salem
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة