ماتيس: واشنطن ترفض زجها في النزاع السوري

Retired U.S. Marine Corps General James Mattis testifies before a Senate Armed Services Committee hearing on his nomination to serve as defense secretary in Washington, U.S. January 12, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst
ماتيس: لن تفتح قواتنا النار إلا إذا واجهت تنظيم الدولة (رويترز)

أعلن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أن بلاده لن تسمح بزجها رغما عنها في النزاع السوري بعد إسقاط الطيران الأميركي مؤخرا طائرة سورية. وقال "نرفض أن يتم زجنا في النزاع السوري الذي نحاول وضع حد له من خلال الجهود الدبلوماسية". 

ووصل ماتيس صباح اليوم إلى ميونيخ الألمانية حيث سيلقي كلمة غدا حول العلاقات عبر الأطلسي.

وأضاف أمام الصحفيين المرافقين له بالطائرة، أن القوات الأميركية في المنطقة لن تفتح النار "إلا إذا واجهت العدو أي تنظيم الدولة الإسلامية".

وأدلى الوزير الأميركي بهذه التصريحات قبل أن يتهم المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر النظام السوري بالتحضير لهجوم كيميائي جديد، مما قد يفضي إلى رد عسكري من واشنطن.

وكانت قوات التحالف الدولي التي تقودها أميركا أسقطت مؤخرا طائرة عسكرية سورية كانت تقصف قوات سوريا الديمقراطية التي تقودها قوات حماية الشعب الكردية وتحارب تنظيم الدولة.

وأثار الحادث توترا مع روسيا الحليف الرئيسي مع إيران لنظام بشار الأسد.

وقال ماتيس "إذا تعرض أحد لنا وقصفنا وفتح النار علينا عندها سنقوم بما علينا القيام به تطبيقا لمبدأ الدفاع عن النفس".

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الوزير سيرغي لافروف بحث مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون عبر الهاتف الحاجة لتعزيز وقف إطلاق النار في سوريا استنادا إلى محادثات السلام التي جرت في أستانا عاصمة كزاخستان.

وقالت الوزارة الروسية في بيان إن لافروف دعا تيلرسون إلى استخدام نفوذه لمنع "الاستفزازات" لقوات الأسد في الصراع.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov speaks during a meeting with French Foreign Minister Jean-Yves Le Drian in Moscow, Russia June 20, 2017. REUTERS/Sergei Karpukhin

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة بالسعي لتجنيب جبهة النصرة، المندمجة حاليا مع فصائل أخرى ضمن هيئة تحرير الشام، الضربات العسكرية في سوريا، ووصف ذلك باللعبة الخطيرة.

Published On 26/6/2017
Russian Sukhoi Su-25 fighter jets fly in formation after returning from Syria, before landing at an airbase in Krasnodar region, southern Russia, in this March 16, 2016 handout photo by the Russian Ministry of Defence. REUTERS/Russian Ministry of Defence/Olga Balashova/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THE PICTURE IS

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها علقت التعاون مع أميركا في إطار مذكرة تفادي الحوادث في سماء سوريا، وقالت إنها ستتعامل مع أي طائرة للتحالف غرب نهر الفرات كهدف جوي.

Published On 19/6/2017
تسليح أميركي جديد لقوات سوريا الديمقراطية

أسقطت قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة طائرة تابعة للجيش السوري في ريف الرقة الجنوبي، وبرر البنتاغون ذلك بأن الطائرة ألقت قنابل قرب مواقع لقوات سوريا الديمقراطية الحليفة لواشنطن.

Published On 18/6/2017
Russian Foreign Minister Sergei Lavrov and U.S. Secretary of State Rex Tillerson enter a hall during their meeting in Moscow, Russia, April 12, 2017. REUTERS/Maxim Shemetov

أبلغت روسيا الولايات المتحدة أنه من غير المقبول أن تشن واشنطن هجوما على قوات موالية للنظام السوري بعد أن نفذ الجيش الأميركي ضربة جوية ضد قوات موالية للأسد الشهر الماضي.

Published On 11/6/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة