دول الحصار تنتهك حقوق الطلبة القطريين

مبنى اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر
اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وصفت التعسف على الطلبة القطريين بأنه انتهاك صارخ للحق في التعليم (الجزيرة)

قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر إنها رصدت العديد من الانتهاكات التي ارتكبتها المؤسسات التعليمية بدول الحصار وخاصة الإمارات في حق الطلبة القطريين.

وأوضحت اللجنة في بيان لها أن الانتهاكات تمثلت في عدم السماح للطلبة القطريين باستكمال امتحانات نهاية السنة الدراسية، ورفض تسليمهم شهادات تفيد بتخرجهم، وإغلاق الحسابات التعليمية للطلاب، وإنهاء قيدهم بشكل تعسفي دون ذكر الأسباب.

وذكرت اللجنة أن هذه الانتهاكات دفعتها لرفع مجموعة من الشكاوى إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو). ودعت الجامعات والمؤسسات التعليمية في دول الحصار الثلاث إلى تنحية الخلافات السياسية جانبا ومراعاة حقوق الطلبة القطريين وألا تضع العوائق والعراقيل أمام حقهم في التعليم.

وأشارت اللجنة في بيانها إلى أنها ستخاطب كافة المنظمات الدولية المعنية وغيرها من مؤسسات الاعتماد الدولية بكون ما تقترفه الجامعات والمؤسسات التعليمية في دول الحصار الثلاث يشكل انتهاكا صارخا وتعديا جسيما على الحق في التعليم، ويتنافى مع الأسس والمعايير الدولية التي على أساسها يتم تقويم وتصنيف الجامعات والمؤسسات التعليمية، بالإضافة لمخالفته كافة مواثيق شرف وأخلاقيات مهنة التعليم.

وناشدت اللجنة كافة الجهات والأجهزة والمؤسسات الحكومية والتعليمية في دولة قطر وعلى رأسها وزارة التعليم العالي وجامعة قطر، الإسراع في إيجاد الحلول البديلة لهؤلاء الطلبة، واستثنائهم من بعض الشروط والقيود مراعاة لظروفهم وحالاتهم الإنسانية حفظا لحقوقهم وحفاظا على مستقبلهم.

يذكر أن كلا من السعودية والإمارات والبحرين قررت فجر الخامس من يونيو/حزيران الجاري قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر وإغلاق كل المنافذ الجوية والبرية والبحرية معها. ونجم عن الحصار غير القانوني والجائر لقطر اتخاذ قرارات وإجراءات تعسفية انتهكت كافة أعراف ومبادئ حقوق الإنسان شملت وأربكت حياة أسر وعائلات وطلبة.

المصدر : الجزيرة