سوريا الديمقراطية تصد هجوما لتنظيم الدولة شرقي الرقة

Syrian Democratic Forces (SDF) fighters ride on a pick-up truck along a street in Raqqa's western neighbourhood of Jazra, Syria June 11, 2017. REUTERS/Rodi Said
مسلحون من قوات سوريا الديمقراطية في أحد أحياء الرقة الغربية (رويترز)

صدت قوات سوريا الديمقراطية -التي تشكل الوحدات الكردية المكون الرئيسي فيها- هجوما لتنظيم الدولة الإسلامية على مواقعها في حي البياتي شرقي مدينة الرقة (شمال وسط سوريا) وذلك وفقا لمصادر ميدانية للجزيرة.

وتحدثت المصادر أيضا عن تجدد المواجهات بين الطرفين في حي حطين وأطراف حي اليرموك (غربي المدينة)، في إطار محاولة قوات سوريا الديمقراطية السيطرة عليهما.

من جهة أخرى، قالت مصادر للجزيرة إن قوات سوريا الديمقراطية تقدمت إلى طريق دير الزور-الرقة، وباتت قريبة جدا من إغلاق الجهة الجنوبية من مدينة الرقة، وبالتالي إطباق الحصار التام على المدينة من جهاتها الأربع.

وأفاد مراسل الجزيرة من غازي عنتاب أحمد العساف بأن قوات سوريا الديمقراطية تسعى لإحكام الحصار على تنظيم الدولة في ما تبقى له من أحياء في الرقة.

وأضاف أن تنظيم الدولة قد يكون يمارس تكتيكا في حرب الشوارع؛ فهو يتيح المجال لسوريا الديمقراطية للتقدم إلى نقاط معينة ثم يهاجمه في محاولة منه للتخلص من كثافة نيران القصف الجوي والمدفعي من قبل التحالف الدولي الداعم لقوات سوريا الديمقراطية.

وسبق أن أعلنت قوات سوريا الديمقراطية سيطرتها على مواقع مهمة جنوب مدينة الرقة، وأكد الناطق باسم تلك القوات العميد طلال سلو أن قواته فرضت سيطرتها على مناطق جديدة بالرقة، واقتربت من إغلاق الجهة الجنوبية من المدينة وإطباق الحصار على تنظيم الدولة من الجهات الأربع.

من جهتها، قالت مصادر للجزيرة إن قوات سوريا الديمقراطية، وبدعم من التحالف الدولي، سيطرت على منطقة المقص الإستراتيجية (جنوب مدينة الرقة) بعد معارك مع مسلحي التنظيم، وتُعد هذه المنطقة عقدة طرق حيوية تصل بين الجهات الشرقية والغربية والجنوبية للمدينة.

المصدر : الجزيرة