ووتش: البشمركة توقف آلاف الفارين من تنظيم الدولة

عائلات نزحت من محيط تلعفر لمناطق نفوذ البشمركة (الجزيرة)
عائلات نزحت من محيط تلعفر لمناطق نفوذ البشمركة (الجزيرة)

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن قوات البشمركة التابعة لحكومة إقليم كردستان العراق أوقفت آلاف المدنيين الفارين من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية.

وأكدت المنظمة أن مدة توقيف المدنيين الفارين عند نقاط التفتيش والخطوط الأمامية تصل إلى ثلاثة أشهر، وقالت إن أسباب التوقيف مبنية على مخاوف أمنية عامة.

وطالبت حكومة إقليم كردستان والقوات الأمنية بتيسير تقديم المساعدات الإنسانية سريعا دون إعاقة إلى جميع المدنيين، والسماح للفارين بالوصول إلى بر الأمان.

وشددت على أن تأخير وصول الأشخاص الفارين من تنظيم الدولة إلى بر الأمان والحصول على المساعدة التي يحتاجونها "عمل غير إنساني".

ودعت المنظمة جميع القوات المسلحة في العراق إلى "أن تبذل قصارى جهدها لمساعدة المدنيين على الوصول إلى الأمان والحصول على الغذاء والماء والأدوية"، وقالت إن الحالة ستصبح أكثر إلحاحا عندما تبدأ القوات المحاربة لتنظيم الدولة عملياتها لاستعادة الحويجة (غربي محافظة كركوك) وتلعفر (غرب مدينة الموصل شمال العراق).

وبحسب هيومن رايتس ووتش، فإنه لا يزال هناك ثمانون ألف مدني في الحويجة وعشرون ألفا آخرون في تلعفر اللتين يسيطر عليهما تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة