توقع ارتفاع المصابين بالكوليرا باليمن لـ300 ألف حالة

A girl infected with cholera lies on the ground of a hospital room in the Red Sea port city of Hodeidah, Yemen May 14, 2017. REUTERS/Abduljabbar Zeyad
مصابون بوباء الكوليرا في مستشفى بالحديدة (رويترز)

أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) عن خشيتها من أن يتجاوز عدد الإصابات بوباء الكوليرا في اليمن من 193 ألف حالة في الوقت الحالي إلى ثلاثمئة ألف حالة في نهاية أغسطس/آب المقبل.

وقالت المتحدثة باسم اليونيسيف ميريتسل ريلانو في تصريح صحافي في جنيف "الأرجح أن نصل في نهاية أغسطس/آب إلى ثلاثمئة ألف" حالة.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أمس الخميس ارتفاع ضحايا الكوليرا في اليمن إلى 1233 حالة وفاة منذ عودة تفشي الوباء أواخر أبريل/نيسان الماضي، وقالت المنظمة في تقرير لها إن عدد حالات الاشتباه بالإسهالات المائية الحادة المسجلة من 27 أبريل/نيسان الماضي وحتى الخميس بلغت 185 ألفا و301 حالة.

وينتشر وباء الكوليرا في عشرين محافظة يمنية من أصل 22 محافظة، حيث ما زالت محافظتا حضرموت وسقطرى خاليتين من تسجيل أي إصابات وفق تقرير منظمة الصحة العالمية.

وسجلت آخر الإحصائيات ارتفاع أعداد الضحايا في المناطق الخاضعة للحوثيين شمالي وغربي اليمن، بينما شهدت المناطق الخاضعة للحكومة الشرعية انحسارا ملحوظا لأعداد الوفيات.

وسبق لمنظمة أطباء بلا حدود أن قالت الثلاثاء الماضي إنها عالجت أكثر من 41 ألف مصاب بالكوليرا في اليمن منذ أواخر مارس/آذار الماضي، وأضافت -في بيان لها- أن فرقها لا تزال تستقبل وتعالج في اليمن أعدادا متزايدة من مرضى الكوليرا والإسهال المائي الحاد.

يذكر أن مرض الكوليرا مرض مُعدٍ ومن أعراضه الإسهال، وتحصل الإصابة به جراء ابتلاعِ غذاءٍ أو ماءٍ ملوثٍ ببكتريا الكوليرا (Vibrio cholera).

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

A woman carries her son Imran Faraj, 8 year-old, who is suffering from malnutrition at a hospital in the Red Sea port city of Hodeidah June 13, 2017. REUTERS/Abduljabbar Zeyad

أعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه البالغ من الأثر الإنساني المدمر للنزاع على المدنيين باليمن، ومنه تفشي الكوليرا وخطر المجاعة، مطالبا جميع الأطراف بالمشاركة في محادثات السلام دون شروط مسبقة.

Published On 16/6/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة