نداء أممي لمساعدة 5 ملايين طفل عراقي

Displaced Iraqi children are seen at the Hasansham camp in al-Khazer, east of Mosul, Iraq June 13, 2017. REUTERS/Alkis Konstantinidis
أطفال العراق يعيشون ظروفا بالغة الصعوبة والعديد منهم فقدوا أسرهم في الحرب (رويترز)

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أن أكثر من خمسة ملايين طفل عراقي في حاجة ماسة للمساعدة، ووصفت الحرب مع تنظيم الدولة الإسلامية بأنها "إحدى أشد الحروب وحشية" في التاريخ الحديث.

وفي بيان أصدرته اليوم الخميس قالت المنظمة "في أرجاء العراق لا يزال الأطفال يعانون رعبا هائلا وعنفا لا يصدق".

وأضافت "تعرضوا للقتل وأصيبوا وخطفوا وأجبروا على إطلاق النار والقتل في واحدة من أشد الحروب وحشية في التاريخ الحديث".

وذكرت اليونيسيف أن الأطفال يتعرضون في الموصل للاستهداف والقتل على يد تنظيم الدولة الإسلامية لمعاقبة الأسر ومنعها من الفرار.

وتشير تقديرات لمنظمات دولية إلى أن أكثر من مئة ألف مدني -نصفهم أطفال- محاصرون في ظروف بالغة الخطورة وسط المدينة القديمة، التي ما تزال تحت سيطرة تنظيم الدولة في الموصل.

وقالت اليونيسيف إن أكثر من ألف طفل قتلوا وأصيب أكثر من 1100 منذ 2014 عندما سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات واسعة من العراق، في حين انفصل أكثر من 4650 طفلا عن أسرهم.

وقال ممثل اليونيسيف في العراق بيتر هوكينز "في جميع أنحاء العراق، لا يزال الأطفال يشهدون رعباً هائلاً وعنفاً لا يمكن وصفه؛ فقد تم قتلهم وإصابتهم واختطافهم وإرغامهم على استخدام السلاح والقتل في واحدة من أكثر الحروب ضراوةً في التاريخ الحديث".

المصدر : رويترز + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

Five-year-old Maha and her family fled from the village Hawija outside Mosul, Iraq, seven days ago. The fear of so-called Islamic State and the lack of food forced them to leave their home, her mother says. Now Maha lays on a dirty mattress in the overcrowded transit center in Debaga’s refugee camp. "I do not dream and I'm not afraid of anything anymore," Maha says quietly while her mother's hand strokes her hair. After two years under Islamic State control, Iraqi and

قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان إن نحو 25 طفلا توفوا جوعا الشهر الماضي في مناطق غرب الموصل. وطالب بتقديم مساعدات عاجلة لإنقاذ الأطفال من كارثة إنسانية.

Published On 15/2/2017
Displaced Iraqi children who fled the Islamic State stronghold of Mosul with their families wait to enter the school at Hassan Sham camp, east of Mosul, Iraq, Feruary 12, 2017. REUTERS/Muhammad Hamed

أعلنت منظمة “أنقذوا الأطفال” غير الحكومية البريطانية الأحد أن نحو 350 ألف طفل عالقون في القسم الغربي من مدينة الموصل، داعية القوات العراقية وحلفاءها إلى بذل كل ما بوسعهم لحمايتهم.

Published On 19/2/2017
Displaced Iraqi children flee after a battle between Iraqi Counter Terrorism Service and Islamic State militants in western Mosul, Iraq, April 25, 2017. REUTERS/Ahmed Jadallah

حذر تقرير مشترك لوزارة التربية العراقية والمنظمة الأممية للطفولة (يونيسيف) من أن واحدا من بين كل خمسة أطفال فقراء بالبلاد هجروا المدارس قبل إتمام المرحلة الابتدائية.

Published On 23/5/2017
Saada Ahmed, a 3-year-old displaced Iraqi boy who fled the Islamic State stronghold of Mosul, poses for a picture at Khazer camp, Iraq,December 19, 2016. REUTERS/Ammar Awad

أكدت منظمة العفو الدولية أن الأطفال الذين حوصروا في معركة الموصل (شمال العراق) يعانون “إصابات مرعبة”، وعرضت شهادات ميدانية لحالات أطفال عاشوا أهوال تلك المعارك.

Published On 22/12/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة