الاتحاد الدولي للنقابات يحذر من تداعيات حصار قطر

عمال وافدون يعملون في مصنع للألبان بالدوحة (رويترز)
عمال وافدون يعملون في مصنع للألبان بالدوحة (رويترز)

حذر الاتحاد الدولي للنقابات التجارية من تداعيات الحصار الذي تفرضه عدد من دول الجوار على قطر، خصوصا ما يتعلق بتأثيراته على العمالة الوافدة، كما ندد بطريقة تعامل تلك الدول التي أعلنت الحصار مع حرية الرأي وموقفها من قناة الجزيرة.

وذكر الاتحاد في بيان له أن عمالا من بنغلاديش والهند ونيبال تحدثوا عن تضاعف أسعار الأغذية الأساسية مع إغلاق الحدود السعودية والممرات الجوية والبحرية مع قطر.

وأشار البيان إلى أن عمليات تسليم المواد الغذائية "عن طريق الشحن الجوي المكلف من إيران وتركيا تتسبب في رفع الأسعار".

وقالت الأمينة العامة للاتحاد شاران بورو "يواجه العمال المهاجرون في قطر الذين يكسبون سبعين دولارا في الأسبوع ضغطا آخر مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية".

وجاء في البيان أنه "من المحتمل أن تؤدي التأخيرات المحتملة في مشاريع البناء إلى زيادة الضغط على القوى العاملة المهاجرة الضخمة"، مشيرا إلى أن "كثيرا من العمال لا يزالون يدفعون ديونا لوكلاء التوظيف الذين رتبوا سفرهم للعمل في قطر".

وأضاف أيضا أنه "يجب على الشركات متعددة الجنسيات التي تعمل في قطر أن تتحمل المسؤولية عن العمال التابعين لها أو المرتبطين بها، بمن في ذلك عمال النقل الذين تقطعت بهم السبل عند بدء الحصار، والعمال المهاجرون المسافرون عبر قطر التي كانت مركزا للسفر إلى بلدان أخرى في المنطقة".

وتطرق البيان إلى موقف دول الحصار من حرية الرأي والتعبير، خصوصا موقفها من قناة الجزيرة قائلا "إن الاتحاد الدولي للصحفيين دعا المملكة العربية السعودية وحلفاءها إلى التوقف عن إقحام الصحفيين في اللعبة السياسية، حيث تواجه شبكة الجزيرة الممولة من قطر عملية الإغلاق في عدد من البلدان".

المصدر : الجزيرة