قطر ترحب بالتشكيك الأميركي في بواعث الحصار

قطر ترحب بتصريحات الخارجية الأمريكية في الأزمة الخليجية

وجدد مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية السفير أحمد بن سعيد الرميحي موقف قطر الإستراتيجي الداعم لحل الأزمة عبر حوار حضاري قائم على الأسس السليمة المتعارف عليها في المجتمع الدولي.

كما عبر الرميحي عن دعم قطر الوساطة الكريمة التي يقودها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لحل الأزمة في إطار مجلس التعاون.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعربت مساء أمس عن دهشتها لعدم تقديم الدول التي تحاصر قطر لائحة بشكاواها ضد الدوحة حتى الآن.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نوويرت إنه كلما طالت فترة الانتظار لتقديم دول خليجية شكاواها ازدادت الشكوك إزاء الإجراءات المتخذة ضد قطر.

وأردفت "مرّ الآن أكثر من أسبوعين على بدء الحظر، ونحن مندهشون من أن دول الخليج لم تعلن للناس ولا للقطريين تفاصيل الادعاءات التي لديهم تجاه قطر". 

وأضافت "في ظل عدم تقديم دول خليجية شكاواها حتى الآن ضد قطر، يساورنا سؤال واحد لا ثاني له: هل الإجراءات التي اتخذتها هذه الدول ضد قطر نابعة فعلا من قلقها إزاء مزاعم بدعم قطر للإرهاب، أم أنها متعلقة بمشاكل وتظلمات قديمة بين دول مجلس التعاون الخليجي؟"

كما أكدت الخارجية الأميركية أنها تشجع كل الأطراف على تخفيف حدة التوتر وبدء حوار بناء، وقالت "ندعوهم للتركيز على الهدف الجوهري والدولي، وهو محاربة الإرهاب، وفاء منهم بالتزاماتهم التي قطعوها في الرياض"، مشيرة إلى أن وزير الخارجية ريكس تيلرسون أجرى عشرين مكالمة هاتفية بهدف حل الأزمة الخليجية منذ اندلاعها.

المصدر : الجزيرة + وكالات