بن نايف يبايع بن سلمان وليا للعهد

بن نايف يبايع بن سلمان وليا للعهد

بايع الأمير محمد بن نايف ولي العهد السعودي المُعفى من منصبه بأمر ملكي الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد، في حين دعا الملك سلمان بن عبد العزيز لمبايعة نجله بقصر الصفا في مكة المكرمة بعد صلاة التراويح.

وبثت قناة الإخبارية السعودية الرسمية لقطات متلفزة قالت إنها خلال مبايعة بن نايف لبن سلمان.

وظهر في اللقطات بن نايف وهو يصافح بن سلمان، قبل أن يقدم ولي العهد الجديد على تقبيل يد بن نايف، وينحني في ما بدا أنه هم بتقبيل قدمه أيضا، ثم ربت بن نايف على كتف بن سلمان.

وأصدر العاهل السعودي فجر اليوم الأربعاء أمرا ملكيا بتعيين نجله الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد بدلا من الأمير محمد بن نايف الذي أعفاه من منصبه.

وجاء الأمر ضمن حزمة أوامر ملكية تضمنت تعيين وزير للداخلية خلفا لبن نايف الذي كان يشغل المنصب ذاته أيضا، إضافة إلى تعيين عدد من الأمراء مستشارين في الديوان الملكي وسفراء بالخارج.

ووجه الملك سلمان أمراء المناطق والمحافظين بتلقي البيعة مساء اليوم الأربعاء نيابة عن ولي العهد، وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن ذلك يأتي حرصا من الملك سلمان على راحة المواطنين ورغبة منه في التسهيل عليهم، حتى لا يتكبدوا مشقة السفر إلى مكة المكرمة.

تهان وتبريكات 
وقالت وكالة الأنباء السعودية إن "قرار اختيار الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد صوت عليه 31 من 34 من أعضاء هيئة البيعة، وهي أعلى نسبة على الإطلاق".

 من جانبها، رحبت هيئة كبار العلماء بالمملكة باختيار الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد.

ونقلت (واس) عن الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء "إننا نرحب بهذا الاختيار الموفق لما عرف عن سموه الكريم من الحرص التام على خدمة دينه ووطنه وأمته، كما ننوه بتأييد هيئة البيعة لهذا الاختيار الموفق".

وفي هذا السياق، هنّأ أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الملك سلمان باختياره الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن أمير الكويت أعرب عن تمنياته لولي العهد بكل "التوفيق والسداد لخدمة وطنه ومواصلة الإسهام في رفعته وازدهاره، سائلا سموه المولى عز وجل أن يديم على أخيه خادم الحرمين الشريفين وافر الصحة والعافية وأن يحقق للمملكة العربية السعودية الشقيقة وشعبها الكريم كل ما تتطلع إليه من نماء وازدهار تحت ظل قيادته الحكيمة".

كما أرسل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي برقية تهنئة إلى الأمير محمد بن سلمان، عبّر فيها عن خالص تهانيه، حسب ما نقلته وكالة "سبأ" اليمنية الحكومية.

المصدر : الجزيرة + وكالات