العبادي يصل إيران ضمن جولة تشمل السعودية والكويت

العبادي يطالب خلال زيارته طهران بتشكيل جبهة ضد الإرهاب
حيدر العبادي (يسار) في لقاء مع الرئيس الإيراني حسن روحاني أثناء زيارة سابقة إلى طهران (الجزيرة-أرشيف)

وصل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى طهران اليوم الثلاثاء في إطار جولة بالمنطقة تشمل السعودية التي زارها أمس الاثنين ويتوقع أن يختمها بزيارة الكويت التي تقود جهود وساطة في الأزمة الخليجية التي اندلعت عندما قررت السعودية والإمارات والبحرين ودول عربية أخرى فرض حصار شامل على قطر.

ومن المقرر أن يلتقي العبادي خلال هذه الزيارة التي تستغرق يوما واحدا عددا من المسؤولين الإيرانيين، على رأسهم المرشد الإيراني علي خامنئي والرئيس حسن روحاني، ويجري مباحثات بشأن عدد من الملفات السياسية والأمنية وتعزيز التعاون الاقتصادي بين بغداد وطهران.

وكان العبادي قد أكد أن العراق لا يريد أن يكون ضمن سياسة المحاور ويرغب في الحفاظ على استقلال قراره ومصالح شعبه. وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان له إن العبادي أكد خلال لقاء مع الملك سلمان بن عبد العزيز على أهمية التعاون ضد الإرهاب والقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية.

ونقل البيان عن الملك السعودي قوله إن المملكة مستعدة لزيادة التنسيق في مواجهة الإرهاب وحفظ الأمن المشترك.

وفِي بيان منفصل قال المكتب الإعلامي إن العبادي أكد خلال اجتماعه مع الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي أن المنطقة تشهد مآسي كبيرة يمكن حلها بالتعاون، مؤكدا رغبة العراق في ألا يكون طرفا في النزاعات إنما جزء من عوامل الاستقرار والالتقاء.

المصدر : الجزيرة