الاتحاد الأوروبي يدين مقتل مدنيين بقصف صعدة

A man walks in front of a fire that broke out at the site of a Saudi-led air strike which hit a car repair workshop in the northwestern city of Saada, Yemen June 19, 2017. REUTERS/Naif Rahma
نيران ملتهبة بموقع استهدفته غارة للتحالف العربي في صعدة (رويترز)

أدان الاتحاد الأوروبي القصف الذي تعرض له أحد الأسواق في محافظة صعدة شمالي اليمن السبت الماضي، مما أدى إلى مقتل 25 مدنيا وإصابة آخرين، مشيرا إلى أن القصف "يعد تذكيرا صارخا بأن المدنيين في اليمن هم من يتحملون وطأة الحرب التي دمرت بلدهم وتهدد بزعزعة الاستقرار الإقليمي".

ولم يتطرق البيان إلى هوية الجهة التي شنت الهجوم، لكن الحوثيين -الذين يسيطرون على صعدة- قالوا إنه تم بغارة لطيران التحالف العربي، فيما لم يصدر عن الأخير أي نفي أو تأكيد لذلك.

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن قلق متزايد من الوضع الإنساني في البلاد التي تواجه انتشار المجاعة وتعاني منذ فترة من تفشي الكوليرا، وقال إنه يتطلع لانخراط جميع الأطراف في إيجاد حل سلمي تفاوضي للصراع برعاية الأمم المتحدة.

وكان 25 شخصا قتلوا مساء السبت بغارة على سوق المشنق الشعبي ومنزل في مديرية شدا الحدودية مع السعودية، والتابعة لمحافظة صعدة. وبحسب مصدر صحي يمني، فقد شنت مقاتلة غارتين جويتين على السوق الشعبي مما أدى إلى سقوط الضحايا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود عيان أن ضحايا الغارة جميعهم من المدنيين، وأن بعض الجثث صعب التعرف على أصحابها بسبب احتراقها وتفحمها بالكامل.

من جانب آخر، دمرت غارات شنتها مقاتلات التحالف العربي اليوم الثلاثاء مستودعا لحفظ الفواكه وورشة لإصلاح السيارات في مدينة صعدة، وقالت مصادر محلية إن الغارات أدت إلى اندلاع حريق في ثلاجات حفظ الفواكه وورشة للسيارات في سوق جياش غربي مدينة صعدة.

وكان التحالف الذي تقوده السعودية قتل 22 شخصا وأصاب عشرات بجروح عندما قصف سوقا قرب بلدة خوخة المطلة على البحر الأحمر غربي اليمن في مارس/آذار الماضي، كما أعلن الحوثيون يوم 17 مايو/أيار الماضي مقتل 23 مدنيا -بينهم نساء وأطفال- في غارة جوية قرب تعز، وحملوا التحالف المسؤولية عنها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

People stand on the rubble of a house destroyed by a Saudi-led air strike in Sanaa, Yemen June 9, 2017. REUTERS/Khaled Abdullah

قال مسؤول صحي بمحافظة صعدة شمالي اليمن إن 25 شخصا قُتلوا في غارات شنتها مقاتلة تابعة للتحالف العربي على سوق المشنق في مديرية شدا بالمحافظة قرب الحدود اليمنية السعودية.

Published On 18/6/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة