اشتباكات عنيفة بحي جوبر بدمشق والنظام يقصف درعا

الطيران الحربي للنظام السوري شن أكثر من 15 غارة جوية على حي جوبر بدمشق (ناشطون)
الطيران الحربي للنظام السوري شن أكثر من 15 غارة جوية على حي جوبر بدمشق (ناشطون)

قال مراسل الجزيرة إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات النظام والمعارضة المسلحة في المحاور الشرقية لحي جوبر بدمشق ومحاور المتحلق الجنوبي لبلدة عين ترما بالغوطة الشرقية. من جهة أخرى قصفت طائرات النظام السوري مواقع للمعارضة في مدينة درعا جنوبي البلاد.

وأوضح مراسل الجزيرة في سوريا أن اشتباكات بحي جوبر اندلعت اليوم الثلاثاء، بينما ذكر ناشطون أن الطيران الحربي شن أكثر من 15 غارة جوية على الحي، بالإضافة إلى إطلاق عشرة صواريخ من نوع أرض-أرض، مما ألحق دمارا كبيرا بمنازل المدنيين.

وقال المراسل إن قوات النظام استقدمت تعزيزات كبيرة إلى ثكنة "كمال مشارقة" على أطراف حي جوبر، وإلى فرع المخابرات الجوية على بلدة الدخانية المحاذية لبلدة عين ترما، في أكبر تصعيد عسكري منذ نحو عام.

وقد طال القصف الجوي والصاروخي مدينة زملكا وحرستا وأطراف بلدة كفربطنا وعربين في الغوطة الشرقية المحاصرة في ريف دمشق من محوري الطريق الدولي ومشفى الشرطة. وتسبب ذلك القصف  على مواقع المعارضة في دمار أحياء سكنية وإصابة مدنيين بجروح، أحدهم في حالة خطرة.

وتهدف قوات النظام من هجماتها إلى السيطرة على مواقع إستراتيجية تقطع بها طرق إمداد المعارضة المسلحة بين حي جوبر والغوطة الشرقية. ويسعى الهجوم على حرستا تأمين الطريق دمشق-حلب الدولي وإبعاد المعارضة التي تسيطر على معظم غوطة دمشق الشرقية، التي يفترض أنها مشمولة بمذكرة أستانا بشأن خفض التصعيد في سوريا.

‪‬ النظام السوري شن غارات على حي جوبر بدمشق وقصفه بصواريخ أرض-أرض(ناشطون)

إسقاط طائرة بدرعا
وفي درعا قصفت طائرات النظام مواقع للمعارضة بمدينة درعا جنوبي البلاد، وذكر التحالف الدولي أنه تم إسقاط طائرة مسيّرة تابعة للنظام السوري في المنطقة نفسها. وتزامن ذلك مع هجوم كبير شنته قوات النظام على حي المنشية بدعم من مليشيات إيرانية وعراقية ولبنانية.

ونقلت رويترز عن شهود عيان أن ضربات جوية عنيفة وقعت في المدينة اليوم الثلاثاء مع انتهاء وقف إطلاق النار الذي أعلنته الحكومة لمدة يومين من جانب واحد.

وتسعى قوات النظام لاستعادة السيطرة على حي المنشية بمساندة الطائرات الحربية والمروحيات التي استهدفت الأحياء بعشرات الغارات والبراميل المتفجرة، بعضها يحمل مادة النابالم الحارقة.

يذكر أن مدينة درعا مشمولة باتفاق معلن في مايو/أيار الماضي في أستانا عاصمة كزاخستان يقضي بإنشاء أربع مناطق لخفض التصعيد في سوريا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قصفت طائرات النظام السوري مواقع للمعارضة بمدينة درعا جنوبي البلاد، بالتزامن مع هجوم كبير شنته قوات النظام على حي المنشية بدعم من مليشيات إيرانية وعراقية ولبنانية.

20/6/2017

أدانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الهجوم الذي استهدف قافلة مساعدات إنسانية تابعة لها كانت متجهة إلى مدينة حرستا في الغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق، مما أسفر عن إصابة أحد أفرادها.

18/6/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة