آلاف الفلسطينيين بالأقصى في أول جمعة من رمضان

فلسطينيون أمام حاجز قلنديا قبل المرور لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى (رويترز)
فلسطينيون أمام حاجز قلنديا قبل المرور لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى (رويترز)

توجه آلاف من الفلسطينيين منذ فجر اليوم الجمعة من محافظات الضفة الغربية إلى مدينة القدس المحتلة للصلاة في المسجد الأقصى المبارك في أول يوم جمعة من شهر رمضان الفضيل.

وقد سمحت سلطات الاحتلال الاسرائيلية للرجال فوق سن الأربعين باجتياز المعابر دون الحصول على تصاريح، كما سمحت للنساء والأطفال من جميع الأعمار بالدخول، بينما منعت من هم بين سن الـ12 وسن الثلاثين.

واشترطت إسرائيل على الفلسطينيين الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثين وأربعين عاما الحصول على تصاريح خاصة لدخول المدينة.

ولفتت الشرطة الإسرائيلية إلى أنها ستسمح لمئة فلسطيني من سكان قطاع غزة تتجاوز أعمارهم 55 عاما بالوصول إلى القدس لأداء صلاة الجمعة من خلال حافلات خاصة، وبعد الحصول على تصاريح من السلطات الإسرائيلية.

حواجز أمنية
وعادة ما يتدفق عشرات الآلاف من الفلسطينيين لأداء الصلوات في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، خاصة أيام الجمع.

ودفعت الشرطة الإسرائيلية بمئات من جنودها إلى حيث توجد الحواجز المقامة عند المعابر وفي الشوارع المحيطة بالبلدة القديمة من المدينة المحتلة.

وكان عشرات المستوطنين الإسرائيليين قد اقتحموا المسجد الأقصى أول أمس الأربعاء بحراسة الشرطة الإسرائيلية بمناسبة ما يسمى "عيد نزول التوراة" اليهودي.

وسبق أن دعا وزراء إسرائيليون ورئيس الكنيست "إلى تغيير الأمر الواقع في الحرم القدسي لأنه يحرم الشعب اليهودي من ممارسة حقوقه الدينية"، وطالبوا برفع الحظر عن زيارة أعضاء الكنيست إلى الحرم القدسي.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين المسجد الأقصى منذ الساعات الأولى لصباح اليوم الأربعاء، بحراسة الشرطة الإسرائيلية، بمناسبة “عيد نزول التوراة” اليهودي، وتترافق هذه الاقتحامات مع استفزازات عديدة يقوم بها المتطرفون اليهود.

31/5/2017

حذر المدير العام لأوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الشيخ عزام الخطيب التميمي من تزايد أعداد اليهود الذين اقتحموا المسجد الأقصى منذ صباح اليوم، بينما أدانت الحكومة الأردنية بشدة تلك الاقتحامات.

24/5/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة