تجاوب مع دعوة للإضراب بالحسيمة المغربية

Thousands of protesters shout slogans during a demonstration in the northern town of Al-Hoceima against official abuses and corruption, Morocco June 1, 2017. REUTERS/Youssef Boudlal
مظاهرة حاشدة أمس الخميس في الحسيمة لدعوة السلطات المغربية إلى تحقيق مطالب المتظاهرين (رويترز)

ذكرت مصادر محلية في مدينة الحسيمة شمال شرقي المغرب أن الأغلبية العظمى من المحلات التجارية ما زالت مغلقة منذ أمس الخميس تجاوبا مع دعوة للإضراب العام التي أطلقها نشطاء الحراك الشعبي للريف.

وأضافت نفس المصادر أن سكان الحسيمة توجهوا اليوم بشكل عادي إلى مختلف مساجد المدينة لأداء صلاة الجمعة، فيما ينتظر أن تنظم بعد صلاة التراويح مظاهرة جديدة للتضامن مع المعتقلين الموقوفين على خلفية الحراك الشعبي للريف، وللمطالبة بإطلاق سراحهم وتحقيق مطالب الحراك.

وليلة أمس الخميس نظم نحو ألف من نشطاء الحراك مظاهرة جديدة في حي سيدي العابد بالحسيمة وذلك لليوم السادس على التوالي رفعوا خلالها شعارات تطالب بوقف المقاربة الأمنية وإطلاق سراح المعتقلين، وأعلنوا فيها عزمهم مواصلة الإضراب والاحتجاج من أجل الضغط على الدولة لتنفيذ مطالبهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

وتم الالتزام بالإضراب أيضا في مدينتي امزورن وبني بوعياش، حسب ما قال أحد السكان في اتصال هاتفي مع مراسل وكالة الصحافة الفرنسية، كما نظمت مظاهرة كبيرة في امزورن وضواحيها بحسب صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

‪وجود كثيف لقوات الأمن المغربية في الحسيمة تحسبا للمظاهرات‬ (رويترز)‪وجود كثيف لقوات الأمن المغربية في الحسيمة تحسبا للمظاهرات‬ (رويترز)

حزم حكومي
من جهتها، قالت وزارة الداخلية في بيان لها إن السلطات ستطبق القانون في حق كل من ثبت أنه مارس ضغوطا أو تهديدات على تجار الحسيمة ونواحيها من أجل دفعهم إلى إغلاق محلاتهم تجاوبا مع الإضراب العام.

وفي الرباط دعا بيان لهيئة جديدة تطلق على نفسها اسم "لجنة الحراك الشعبي بالرباط" إلى تنظيم "تجمع نضالي" مساء يوم الأحد أمام مقر البرلمان، وذلك "دعما للحراك الشعبي المتواصل في الريف ومن أجل مغرب الحرية والكرامة والديمقراطية" حسب نص البيان.

وكانت السلطات المغربية اعتقلت صباح الاثنين الماضي متزعم الحراك الشعبي ناصر الزفزافي في منطقة الريف بتهمة المساس بسلامة الدولة الداخلية.

ووفق حصيلة رسمية، فقد اعتقلت قوات الأمن منذ يوم الجمعة الماضي أربعين شخصا، بينهم قادة بالحراك الاحتجاجي الذي تشهده الحسيمة منذ مدة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Moroccan activist and the leader of the protest movement Nasser Zefzafi gives a speech during a demonstration in the northern town of Al-Hoceima, seven months after a fishmonger was crushed to death inside a garbage truck as he tried to retrieve fish confiscated by the police, in Al-Hoceima, Morocco May 18, 2017. REUTERS/Youssef Boudlal

اعتقلت السلطات المغربية ناصر الزفزافي أحد أبرز قادة حراك الحسيمة المندد بانتهاكات وفساد المسؤولين. في حين شهدت مدن أخرى مظاهرات متضامنة مع الحراك وداعية لإطلاق عشرات النشطاء المعتقلين.

Published On 29/5/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة