الصحة العالمية: 1100 وفاة بالكوليرا في اليمن

A girl infected with cholera lies on the ground of a hospital room in the Red Sea port city of Hodeidah, Yemen May 14, 2017. REUTERS/Abduljabbar Zeyad
مصابون بوباء الكوليرا في مستشفى بالحديدة (رويترز)

أعلنت منظمة الصحة العالمية الأحد ارتفاع عدد ضحايا الكوليرا في اليمن إلى 1100 حالة منذ عودة انتشار المرض في 27 أبريل/نيسان الماضي.

وأوضحت المنظمة في إحصائية حصلت عليها وكالة الأناضول أنه تم رصد قرابة 159 ألف حالة يشتبه في إصابتها بوباء الكوليرا في اليمن، و1100 حالة وفاة مرتبطة بالمرض نفسه.

وأضافت أنه تم تسجيل هذه الحالات في عشرين محافظة يمنية (من أصل 22 محافظة)، وتعتبر العاصمة صنعاء ومحافظات عمران (شمال) وحجة (شمال غرب) والحديدة (غرب) من أكثر المحافظات التي شهدت انتشارا أكبر لوباء الكوليرا، وفق المنظمة.

وكانت المنظمة قد أعلنت أمس تسجيل 1054 حالة وفاة جراء الكوليرا، مع رصد أكثر من 155 ألف حالة يشتبه في إصابتها بالوباء.

من ناحيتها، حذرت المنظمة البريطانية "أنقذوا الأطفال" من خطورة وباء الكوليرا في اليمن، وقالت في بيان سابق إن معدلات الإصابة ارتفعت ثلاثة أضعاف عما كانت عليه خلال الأسبوعين الماضيين، وإن 46% من الحالات الجديدة البالغة 5477 حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا أو الإسهالات المائية الحادة، وتتمثل في الأطفال دون سن الـ15.

ووفقا للمنظمة، فإن أكثر من مليوني طفل (إجمالي عدد السكان نحو 27 مليون نسمة) مصابون بسوء التغذية الحاد، وهم أكثر عرضة للمرض نظرا لضعف أجهزتهم المناعية غير القادرة على المقاومة.

وحذرت من أن أكثر من ثلاثين شخصا يموتون كل يوم جراء المرض بينهم أطفال، ومن المتوقع أن يموت آلاف آخرون، وقد يصل عدد الحالات المصابة إلى ثلاثمئة ألف شخص في الأشهر المقبلة.

وبدأ تفشي المرض باليمن في أكتوبر/تشرين الأول 2016، وتزايد حتى ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه، ثم تراجع لكن دون السيطرة الكاملة عليه.

المصدر : وكالة الأناضول