البحرين تطلب تأجيل زيارة وفد مفوضية حقوق الإنسان

زيد بن رعد اعتبر أن حصار قطر يعرض حياة الآلاف للخطر (الجزيرة)
زيد بن رعد اعتبر أن حصار قطر يعرض حياة الآلاف للخطر (الجزيرة)

قالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إن مملكة البحرين طلبت تأجيل زيارة لوفد من مفوضية حقوق الإنسان الأممية كانت مقررة للمنامة خلال الأسبوع الجاري.

وأكد قسم شمال أفريقيا والشرق الأوسط في المفوضية أن البحرين لم تحدد موعدا آخر للزيارة ولم تذكر أسبابا للتأجيل.

يشار إلى أن هذه الخطوة تأتي عقب انتقادات وجهها المفوض السامي لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة زيد بن رعد للحصار الذي فرضته دول خليجية على قطر. واعتبر زيد بن رعد في تصريحاته أن هذا الحصار يعرض حياة الآلاف للخطر.

وكان المفوض الأممي قال في بيان له إن "التدابير التي تم اتخاذها واسعة بشكل مفرط في نطاقها وتنفيذها، وتعرقل بشكل خطير حياة الآلاف من النساء والأطفال والرجال، فقط لأنهم ينتمون لإحدى جنسيات الدول المعنية في النزاع".

وذكر أن الدول الثلاث اتخذت إجراءات لمعالجة الاحتياجات الإنسانية للعائلات التي لديها جنسيات مشتركة إلا أنها غير فعالة بما فيه الكفاية لمعالجة جميع الحالات.

وأبدى المفوض الأممي انزعاجه من أن دولتي الإمارات والبحرين "تهددان بسجن وتغريم كل من يتعاطف مع دولة قطر أو يعارض إجراءات الحكومة"، مشيرا إلى أن ذلك يعد "انتهاكا واضحا لحق حرية الرأي والتعبير".

وفي 5 يونيو/حزيران الحالي قطعت السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصارا بريا وجويا لاتهامها "بدعم الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة، وقالت إنها تواجه حملة "افتراءات" و"أكاذيب" تهدف إلى فرض "الوصاية" على قرارها الوطني.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

طالب رجال أعمال بسلطنة عُمان برفع الحصار الذي فرضته بعض الدول الخليجية على دولة قطر، والذي أثرت تداعياته على نشاطات رجال الأعمال مع معظم الدول الخليجية ولم تقتصر على قطر.

18/6/2017

تترصد الدول المحاصرة لقطر بأشد العقوبات التغريدات والتدوينات وكل المواقف التي لا تتناغم والأزمة التي افتعلتها وفرضتها على المنطقة والعالم.

17/6/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة