إيران: الحوار الحل الأفضل للأزمة الخليجية

جواد ظريف يقوم بجولة في شمال أفريقيا تشمل الجزائر وموريتانيا وتونس (رويترز)
جواد ظريف يقوم بجولة في شمال أفريقيا تشمل الجزائر وموريتانيا وتونس (رويترز)

أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن قلقه من أي تصعيد للمواقف بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين. وقال خلال لقائه نظيره الجزائري عبد القادر مساهل في الجزائر العاصمة، إن الحوار هو أفضل حل للأزمة الخليجية، وإن إيران مستعدة لتقديم الدعم في هذا المجال.

واعتبر وزير الخارجية الإيراني "أن التدخل الخارجي هو سبب الأزمات في المنطقة ويساهم في تعقيدها".

وقبيل وصول ظريف إلى الجزائر أجرى وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل أمس محادثات هاتفية مع نظيريه الكويتي صباح الخالد الحمد الصباح، واليمني عبد الملك المخلافي بشأن الأزمة الخليجية.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان لها "إنه تم خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية والأوضاع الراهنة التي تشهدها منطقة الخليج في ظل الخلاف بين بعض دوله".

وأضاف البيان أنه "في هذا الإطار ثمن مساهل الجهود المبذولة من طرف أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ومن الحكومة الكويتية لتسوية الخلافات التي تواجهها بعض دول المنطقة".
 
والخميس الماضي استقبلت الجزائر مسؤولا إماراتيا وآخر قطريا لبحث أزمة المنطقة، بعد قطع السعودية والبحرين والإمارات علاقاتها مع الدوحة.

ويتوجه وزير الخارجية الإيراني ظريف إلى موريتانيا اليوم الاثنين المحطة الثانية من جولته التي تشمل تونس أيضا. وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي ذكر أول أمس أن الهدف من زيارة ظريف هو ترسيخ العلاقات الثنائية مع هذه الدول، مضيفا أن إجراء المشاورات بشأن التطورات الإقليمية مثل سوريا وقضايا الخليج تعد أيضا من بين أهداف هذه الزيارة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن الخيار الإستراتيجي لقطر هو الحوار لحل الأزمة الخليجية، مشددا في الوقت ذاته على رفض بلاده لفرض وصاية عليها.

18/6/2017

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز يملك مفاتيح حل الأزمة بالخليج، فيما تكثف أنقرة الجهود الدبلوماسية باتجاه الرياض وعواصم خليجية ودولية لإنهائها.

17/6/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة