جاويش أوغلو: حصار قطر غير إنساني

أوغلو جدد دعوته للدول المقاطعة إعلان تفاصيل اتهاماتها لقطر (رويترز)
أوغلو جدد دعوته للدول المقاطعة إعلان تفاصيل اتهاماتها لقطر (رويترز)

دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى التعاون بين دول المنطقة لمواجهة الأزمات وصد الإرهاب والوقوف أمام أطماع الدول الأخرى في المنطقة، ووصف الحصار المفروض على قطر بغير الإنساني.

وعبر أوغلو اليوم الأحد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المقدوني خلال زيارته مقدونيا، عن أسفه لعدم التوصل لحل للأزمة الخليجية التي اندلعت عقب إعلان عدد من الدول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

وطالب جميع الدول بالتعاون لحل الأزمات التي تشهدها المنطقة، والتعاون في مكافحة الإرهاب ومواجهة الدول التي لها أطماع في المنطقة.

ووصف وزير الخارجية التركي الحصار المفروض على قطر بغير الإنساني، وجدد دعوته الدول المقاطعة إلى إعلان تفاصيل الاتهامات الموجهة لقطر، وبدء حوار بشأن هذه الادعاءات واتخاذ الخطوات اللازمة لتسوية هذه الأزمة.

وقال "لا نؤيد اتهام قطر بدعم الإرهاب، وفي المحصلة هناك ادعاء واتهام ضد قطر، والطرف المقابل يرفض ذلك، لذلك الطريقة الأسلم أن نعرف ما هي الادعاءات وما هي تفاصيل الاتهامات؟ وما هي الأدلة والوثائق التي تثبتها؟ والإعلان عنها، ثم يتم الجلوس والتباحث بشكل سلمي وعن طريق الحوار لإيجاد تسوية، والقيام بالخطوات الواجب القيام بها، هكذا تكون التسوية أي بالحوار وليس عن طريق الحصار".

وأكد الوزير أيضا أن زياراته لدول الخليج كانت مفيدة وينتظر تسوية هذه الأزمة بشكل ودي، وقال "الزيارات التي قمنا بها للمنطقة كانت مفيدة حقا، فقد استمعنا لآراء الكويت التي تقوم بدور الوساطة، واستمعنا لقطر أيضا التي هي أحد أطراف الأزمة، واستمعنا أيضا للسعودية، وقمنا بإبلاغ كل الأطراف المعنية بآرائنا وتمنياتنا".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد أن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز يملك مفاتيح الأزمة في الخليج، وأعرب عن أمله في حلّ هذه الأزمة بشكل سريع قبل حلول عيد الفطر.

وقال الرئيس التركي إن موقف بلاده الداعم لقطر والمعارض لما تتعرض من إجراءات وصفها بأنها غير عادلة، لا يشكل بديلا من علاقات أنقرة مع دول منطقة الخليج ولا يتعارض معها، وطمأن المستثمرين السعوديين والخلجيين بأن تركيا ستبقى بيتهم الثاني.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تحولت العاصمة التركية أنقرة لأحد المراكز الفاعلة في التعامل مع الأزمة الخليجية الراهنة التي نشبت عقب إعلان ثلاث دول خليجية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفرض حصار اقتصادي وسياسي عليها.

10/6/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة