العبادي يزور السعودية ضمن جولة تشمل الكويت وإيران

العبادي: العراق يختار موقف الحياد الإيجابي في الأزمة الخليجية (الجزيرة)
العبادي: العراق يختار موقف الحياد الإيجابي في الأزمة الخليجية (الجزيرة)

يتوجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى السعودية في إطار جولة تشمل كذلك الكويت وإيران، وفق ما أكد متحدث باسم حكومة بغداد.

وقال المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي إن الجولة تستمر ثلاثة أيام، ويلتقي خلالها العبادي بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وأمير الكويت صباح الأحمد الصباح، والرئيس الإيراني حسن روحاني.

وتعد هذه الزيارة الأولى للعبادي إلى السعودية بصفته رئيسا للوزراء، وتأتي وسط أزمة في الخليج بعد قطع السعودية والإمارات والبحرين ودول عربية أخرى في 5 يونيو/حزيران الجاري علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع دولة قطر، وتقوم الكويت بوساطة لحل الأزمة.

وكان العبادي قد أعرب السبت خلال لقاء مع مجموعة من الصحفيين عن رفضه "الحصار على قطر"، قائلا "نحن في العراق عانينا أكثر من 13 سنة من حصار مدمر"، مضيفا "أنا لا أعرف كيف تفرض الدول حصارا وتقطع الغذاء عن الشعب". ودعا إلى رفع الحصار.

وأكد أن العراق لن ينجر إلى سياسة المحاور، وسيختار موقف الحياد الإيجابي في الأزمة الخليجية.

وأشار العبادي إلى أن الهدف من زيارته هو تجديد العلاقات والبحث عن المصالح المشتركة لخدمة المنطقة ليكون العراق نقطة التقاء بدل أن يكون ساحة للصراع والخلاف.

وأوضح أن ما يسعى إلى تحقيقه من زياراته لدول الجوار هو الاتفاق على محاربة ومكافحة الاٍرهاب بجميع أصنافه وأنواعه. 

وكانت مصادر دبلوماسية سعودية قد أعلنت الاثنين الماضي أن العبادي كان يفترض أن يزور المملكة الأربعاء الماضي إلا أنه أجل الزيارة بناء على طلب عراقي.

وأوضحت المصادر السعودية حينها أن تداعيات الأزمة الخليجية وتعزيز العلاقات الثنائية وتأمين الحدود بين البلدين بعد انهيار تنظيم الدولة الإسلامية ستتصدر محادثات العبادي مع المسؤولين السعوديين.

المصدر : الفرنسية