مظاهرات بمحافظات مصرية تندد باتفاقية تيران وصنافير

مظاهرات في عدد من المحافظات المصرية احتجاجا على نقل السيادة على تيران وصنافير إلى السعودية
المظاهرات انطلقت بعدة مواقع بمحافظات مصرية عقب صلاة الجمعة احتجاجا على نقل السيادة على تيران وصنافير إلى السعودية (الجزيرة)

بدأت في عدد من المحافظات المصرية مظاهرات احتجاجا على نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير للسعودية. وتأتي هذه المظاهرات بعد دعوة للتظاهر اليوم الجمعة، في وقت نفذ فيه الأمن المصري حملة اعتقالات في العديد من المحافظات استباقا لهذه الاحتجاجات.

وقالت مصادر للجزيرة إن السلطات الأمنية شنت أمس حملة اعتقالات واسعة في مختلف المدن المصرية، شملت العشرات من أعضاء الأحزاب والقوى الرافضة لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والمعروفة باسم اتفاقية تيران وصنافير.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن المحامين جمال عيد ومحمد عبد العزيز أن ما بين 32 و40 ناشطا اعتقلوا خلال عمليات دهم في الفترة بين فجر ومغرب أمس في القاهرة وعشر محافظات أخرى على الأقل.

وقال عيد إن قوات الأمن تريد ردع معارضي تسليم الجزيرتين عن التظاهر. يذكر أن عددا من الأحزاب والقوى المناهضة للاتفاقية دعت للتظاهر اليوم في ميدان التحرير بالقاهرة.

وكانت الشرطة تصدت لاحتجاجات خرجت مباشرة عقب تصويت البرلمان المصري أمس الأول لنقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، وشارك في الاحتجاجات ساسة أيدوا الانقلاب الذي قادة عبد الفتاح السيسي في 2013، مثل حمدين صباحي.

وكان قادة سابقون في الجيش وأحزاب سياسية وشخصيات عامة عبروا عن الغضب من إقرار البرلمان الاتفاقية.

وتعهد هؤلاء بإبقاء تلك الجزر مصرية، وطعنوا في مصرية الموافقين على الاتفاقية، كما دعوا جموع الشعب المصري إلى التظاهر اليوم الجمعة رفضا للاتفاقية.

المصدر : الجزيرة + أسوشيتد برس