الجبير: نعمل على قائمة من الشكاوى بشأن قطر

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
الجبير: السعودية تعمل مع الشركاء في البحرين والإمارات ومصر لإعداد قائمة المطالب من قطر (الجزيرة)

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إنه يجري العمل على وضع قائمة شكاوى بشأن قطر، وستعلن قريبا.

وفي حديث لوسائل إعلام سعودية على هامش زيارته للندن، قال الجبير إنه لن يصف القائمة بأنها مطالب، لكنها قائمة شكاوى تحتاج أن يتم التعامل معها ويحتاج القطريون معالجتها.

وأضاف أن السعودية تعمل مع الشركاء في البحرين والإمارات ومصر لإعداد هذه القائمة وتقديمها لقطر، مشيرا إلى أن ذلك سيتم قريبا.

وتابع الجبير أن قطر يجب أن تتوقف عن دعم ما وصفها بالجماعات المتطرفة، مشيرا إلى أن "هذا هو ما يريده العالم كله وليس فقط دول الخليج".

وسبق أن أعلن السفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة أنه سيتم "تسليم لائحة مطالب محددة من قطر إلى واشنطن قريبا".

وفي تصريحات سابقة، أعرب وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن استعداد بلاده لبحث طلبات الدول التي تقاطعها "إن وُجدت"، إلا أنهم لم يحصلوا على أي طلبات.

وقال الوزير إن بلاده "على استعداد للجلوس والحوار مع الدول المقاطعة لها حول هواجسها وافتراضاتها بتدخلنا في شؤونهم وتأثير سياستنا على أمنهم".

ومنذ يوم 5 يونيو/حزيران الجاري، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وفرضت حصارا عليها بدعوى "دعم الإرهاب"، بينما نفت الدوحة تلك الاتهامات وشدّدت على أنها تواجه "حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

وزير الخارجية التركي"مولود جاويش أوغلو": "حياة بومدين" وصلت سوريا في الـ 8 من الشهر الجاري

يصل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى قطر اليوم في زيارة رسمية، حيث يسعى إلى إيجاد آليات حوار لحل الأزمة الخليجية، وقد أعلن أنه سيزور السعودية أيضا “إذا أمكن”.

Published On 14/6/2017
A worker works in a dairy factory in Doha, Qatar, June 10, 2017. REUTERS/Naseem Zeitoon

في ظل الحصار المفروض على قطر ضاعفت بعض الشركات المحلية أعمالها لسد جزء من الفجوة التي أحدثها انقطاع المنتجات السعودية والإماراتية، وهو ما أفسح لها المجال للازدهار بدون منافسة خارجية.

Published On 15/6/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة