اجتماع بمقر "إيكاو" للنظر في الحصار الجوي لقطر

الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر طالب "إيكاو"بالتحرك وإعلان "عدم قانونية"حظر دول خليجية مرور الطيران القطري في أجوائها (رويترز)
الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر طالب "إيكاو"بالتحرك وإعلان "عدم قانونية"حظر دول خليجية مرور الطيران القطري في أجوائها (رويترز)

تجري اجتماعات دبلوماسية بمقر المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) في مدينة مونتريال الكندية حول قرار عدد من الدول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وحظر مرور الطيران القطري في أجوائها. وأفاد مراسل الجزيرة في مونريال أن السفير القطري في كندا فهد كافود يمثل قطر على رأس وفد تقني.

وأشارت بعض التقارير إلى مشاركة وزيري النقل والمواصلات السعودي والبحريني في هذه الاجتماعات.

وكان متحدث باسم المنظمة الدولية للطيران المدني قد أكد للجزيرة أن المنظمة تعمل على مراجعة الطلب القطري لتقييم الحظر الجوي الذي تفرضه عليها الدول المجاورة.

وأضاف أن الجهود الدبلوماسية من قبل المنظمة التي تشمل ممثلين رفيعي المستوى من قطر والسعودية ومصر والإمارات والبحرين، تسعى لإيجاد حل توافقي للمشكلة الراهنة.

وأعلنت منظمة "إيكاو" التابعة للأمم المتحدة الخميس أنها ستنظر في طلب دولة قطر اعتراضا على القيود التي فرضها عدد من الدول على حركة نقلها الجوي بعد أن قطعت علاقاتها معها.

وأوضحت المنظمة في بيان أنها تستضيف محادثات لمسؤولين من دولة قطر والإمارات والسعودية والبحرين ومصر بمقرها في مونتريال للمساعدة في إيجاد حل توافقي للمشكلة يعالج المخاوف الإقليمية الجديدة وتوقعات المسافرين وشركات الشحن الجوي.

وكان الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر قد طالب مؤخرا "إيكاو" بالتحرك وإعلان "عدم قانونية" الإجراءات التي اتخذتها دول خليجية تجاه حركة النقل الجوي القطري.

ووصف الحصار الذي فرضته بعض دول الخليج على قطر بأنه غير قانوني، مؤكدا أن الخطوط الجوية القطرية تتمتع بالمرونة اللازمة وتملك خطة بديلة للمضي قدما.

وقال في حديث موسع مع الجزيرة الإنجليزية إن حصار قطر "غير قانوني لمجال جوي دولي"، معتبرا أن "إجراء حصار كهذا خلال فترة سلم لهو أمر غير مسبوق في تاريخ أي دولة".

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر يوم 5 يونيو/حزيران الجاري، وأغلقت مجالها الجوي أمام الطيران القطري في الاتجاهين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

كشف متحدث باسم منظمة إيكاو للجزيرة أن المنظمة تعمل حاليا على مراجعة الطلب القطري لتقييم الحظر الجوي الذي تفرضه عليها الدول المجاورة لها، وأن جهودا دبلوماسية تتواصل لإيجاد حل توافقي.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة