جاويش أوغلو: حصار قطر لن يحل الأزمة الخليجية

Turkey's Foreign Minister Mevlut Cavusoglu speaks to the media during a visit in the Turkish Cypriot northern part of the divided city of Nicosia, June 1, 2017. REUTERS/Yiannis Kourtoglou
جاويش أوغلو أكد أن الإجراءات ضد قطر ليست صحيحة (رويترز)

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن فرض العقوبات والحصار على قطر لن يساعد في حل الأزمة الخليجية، مؤكدا أن بلاده تقف على مسافة واحدة من جميع أطراف الأزمة.

وقال جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي عقده الخميس في الكويت إن الإجراءات التي اتخذت ضد الدوحة غير صحيحة، خاصة أنها جرت في رمضان ودون مشاورات.

وأضاف أن القاعدة العسكرية التركية في قطر هي لحماية المنطقة كلها، مضيفا أن بلاده عرضت على السعودية إنشاء قاعدة عسكرية في عام 2015.

ونفى وزير الخارجية التركي أن تكون الاتفاقية الأمنية مع قطر وصفقة الطائرات التي أبرمتها الدوحة مع الولايات المتحدة خطوات تصعيدية، قائلا "لا أرى ذلك تصعيدا، ومن الطبيعي أن تشتري قطر حاجتها من السلاح للدفاع عن نفسها، مثلها مثل الإمارات والكويت ومصر، وأما بشأن الاتفاقية الأمنية معنا فهي تعود إلى 2014″.

وكان الوزير التركي أشاد بموقف قطر في الأزمة، وقال إنها "استحقت في الأزمة الخليجية الراهنة احترام الجميع، بعدم تصعيدها رغم موقفها القوي".

وأوضح، بعد لقائه الأربعاء أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة، أن وقوف تركيا مع قطر لا يعني أنها تقف ضد أحد، أو أنها انحازت إلى طرف.

المصدر : الجزيرة + وكالات