"إيكاو" تدرس طلب قطر بشأن حظر طيرانها

A Qatar Airways plane is seen at Hamad International Airport in Doha, Qatar June 12, 2017. REUTERS/Naseem Zeitoon
القطرية اضطررت للطيران في مسارات بديلة بعدما أغلقت ثلاث دول خليجية أجواءها أمامها(رويترز)

وأشار المتحدث إلى أن وزراء ومسؤولين رفيعي المستوى من قطر والسعودية ومصر والإمارات والبحرين سيصلون إلى مقر إيكاو في مونتريال الكندية اليوم الخميس لدفع المحادثات قدما بالتعاون مع مسؤولي إيكاو.

وشدد المتحدث على أن هدف المنظمة هو ضمان بقاء الأجواء مفتوحة بصورة أكبر في العالم، وضمان أمن وسلامة وتنظيم الملاحة الجوية.

ولفت المتحدث إلى أن إيكاو بادرت فور إعلان حظر الطيران القطري إلى وضع خطوط ملاحة بديلة لضمان سلامة واستمرارية الرحلات الجوية من وإلى الدوحة.

وقالت المنظمة، وهي إحدى الوكالات التابعة للأمم المتحدة، إنها تنظر في طلب قطر لتقييم القيود التي فرضتها دول جارة على رحلات الطيران القطري، وأضاف بيان للمنظمة أن الهدف هو دفع الدول المعنية إلى إيجاد حل يعالج المخاوف الإقليمية الجديدة وتوقعات المسافرين وشركات الشحن الجوي.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الخامس من الشهر الجاري، وأغلقت مجالها الجوي أمام الطيران القطري في الاتجاهين.

وكان الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر قد دعا الثلاثاء منظمة إيكاو لإعلان عدم قانونية إغلاق السعودية والإمارات والبحرين مجالها الجوي أمام الطيران القطري.

وتسهر منظمة إيكاو على احترام تنفيذ اتفاقية شيكاغو الضامنة لحرية الطيران المدني، وقد وقعت دولتا البحرين والإمارات على الاتفاقية، في حين لم توقع عليها السعودية.

المصدر : الجزيرة + رويترز