ماتيس والعطية يوقعان اتفاقية لبيع مقاتلات لقطر

Qatar's Minister of Defense Khalid bin Mohammad Al-Attiyah (center right, in robe), U.S. Defence Secretary James Mattis (centre left, in dark suit) and U.S. Ambassador to Qatar Dana Shell Smith (R) stand for the playing of their national anthems before a dinner at the minister's residence in Doha, Qatar April 22, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst
وزير الدولة لشؤون الدفاع بقطر رفقة وزير الدفاع الأميركي خلال زيارته الدوحة قبل شهرين (رويترز)

وقع وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس ووزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد العطية اتفاقية لشراء قطر مقاتلات أف 15 في صفقة تقدر قيمتها بـ12 مليار دولار.

وتتضمن هذه الصفقة 72 مقاتلة وقد انطلقت المفاوضت بشأنها منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2016، وستمكن دولة قطر من دعم قدرتها الفنية وتعزيز التعاون الأمني والعمل المشترك بين واشنطن والدوحة.

كما أجرى العطية وماتيس مباحثات تناولت القضايا الأمنية المشتركة، بما فيها العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وشددا على أهمية خفض التوتر بين كافة الأطراف في الخليج لتحقيق الأهداف المشتركة.

وقال مدير مكتب الجزيرة في واشنطن عبد الرحيم فقرا إن الاتصالات بشأن الصفقة العسكرية تجري منذ أشهر إبان ولاية الرئيس السابق باراك أوباما.

ويقول المسؤولون الأميركيون إن زيارة خالد العطية هدفها استكمال الخطوات لإتمام الصفقة. وكانت السيناتورة كلير مكاسكيل من ولاية ميزوري حيث تصنع الطائرات العسكرية قد أعربت عن مخاوفها عقب نشوب الأزمة الخليجية بأن تقوض تصريحات ترمب هذه الصفقة العسكرية بين واشنطن والدوحة.

وأشار بيان لوزارة الدفاع الأميركية إلى أن زيارة العطية استهدفت تعزيز التعاون الأمني بين واشنطن والدوحة.

وقال مدير مكتب الجزيرة إن زيارة الوزير القطري جاءت في ظل الأزمة الخليجية، إذ كانت هناك نقاشات بشأن قاعدة العديد الجوية في قطر، وقد سارعت العديد من الأطراف الأميركية إلى التأكيد على أهمية القاعدة في الحرب على تنظيم الدولة، كما أكدوا على دور قطر في تسهيل مهمة واشنطن باحتضان القاعدة العسكرية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

REFILE - FIXING GRAMMAR A U.S. Air Force F-15 Eagle fighter flies during a certification of the arresting gear in the military air base in Lielvarde, Latvia, May 19, 2016. REUTERS/Ints Kalnins

قالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي بالولايات المتحدة في بيان إن وزارة الخارجية الأميركية أبلغت الكونغرس يوم الخميس باحتمال بيع طائرات من طراز “أف-15 كيو.إي” إلى قطر مقابل 21.1 مليار دولار.

Published On 18/11/2016
المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة